البنيات الاسلوبية في كتاب السجاديات – قصائد وشعراء في حضرة الامام السجاد (عليه السلام)

مناقشة علمية لأطروحة دكتورا في اللغة العربية
جرت صباح يوم الأثنين الموافق 30/10/2023وعلى قاعة (سيد الشهداء (ع) ) في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء مناقشة أطروحة دكتوراه في قسم اللغة العربية / تخصص الأدب للطالب (حسين نغيمش فرج) والموسومة بـ (البنيات الاسلوبية في كتاب السجاديات – قصائد وشعراء في حضرة الامام السجاد عليه السلام)
وجاءت الاطروحة تحت أشراف الأستاذه الدكتوره(كريمة نوماس محمد).
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي الأسلوبي الذي يصف النصوص ويعلق على الأبيات على وفق تحليلها أسلوبيًا بحسب الدراسات التي اعتمدت عليها في بيان بنية القصيدة السجادية، وهي كثيرة
توزعت خطة الاطروحة على تمهيد  وثلاثة فصول، عالجت فيه موضوع البنية في القصائد (السجاديات) وتحديد الاختيار للقصائد المتوسطة في الطول إلى الطويلة لتكون العينة المنتقاة، وعرجت على دراسة الشعراء، وعمل جداول إحصائية بأسمائهم وقصائدهم في المختارات، ثم عرّفت بالكاتب المؤلف (رسول) كاظم عبد السادة) وأهم مؤلفاته وانجازاته الأدبية، فضلا عن وصف كتاب السّجاديات وما تحتويه هذه المختارات من شعراء وقصائد وأراجيز وموشحات ومخمسات.
حيث تناول الفصل الأول: بمحور الدراسة الإيقاعية (البنى الصوتية – الإيقاعية)، أما الفصل الثاني: فقد قسم على مباحث تخص بالبنى التركيبية، منها الأول في بنية الأساليب النحوية، والثاني في بنية الأساليب البلاغية، واختتمت الاطروحة بالفصل الثالث: الذي بحث في البنى التصويرية ودلالاتها بمايتعلق في الصورة.
وتهدف هذه الاطروحة إلى دراسة أهم السمات الأسلوبية والمعايير الجمالية للغة الشعرية في شعر الشعراء الذين كتبوا قصائدهم في الإمام السجاد (عليه السلام)، فضلا عن اكتناه القيم الفنية والأدبية المهيمنة والتي تجمعهم في تلك القصائد بما يحقق فرادتها الأدبية.
ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة: بروز السمة الخطابية في القصائد كونها موجهة الى (الأخر) وهو شخصية الامام السجاد (عليه السلام)، فضلاً عن سمات المنجز المسرحي وأهمها الدرامية واللوحات التراجيدية في تصوير مأساة كربلاء ومأساة السبي الى الشام، بالإضافة الى ذلك وظف الشعراء البحور الطويلة ذات الإيقاع الرّنان والأوزان الباهية والفخمة ذات المطالع الغزلية أو الحماسية أو الرثائية المحتدمة بإيقاعها العالي وصوتها المتدفق، فضلًا عن البحور ذات الإيقاعات الطويلة والممتدة في تفعيلاتها بين الصدر والعجز مما يسمح بتوظيف الكثير من الألفاظ وكونها تناسب المناسبات الدينية أو الرثائية، فتغيب التلوينات.
وقد ترأس اللجنة العلمية للمناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور(حسن حبيب الكريطي) عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية.
وحضر جانباً من المناقشة السادة معاونا السيد العميد للشؤون العلمية والأدرية كل من الأستاذ الدكتور(مؤيد عمران جياد) والأستاذ مساعد الدكتور(صلاح مجيد السعدي).