(اضطراب المسلك وعلاقته بالتفكير “التشاؤمي والانتحاري لدى طلبة المرحلة الإعدادية)

رسالة ماجستير تناقش اضطراب المسلك وعلاقته بالتفكير “التشاؤمي والانتحاري لدى طلبة المرحلة الإعدادية
نوقشت صباح اليوم الاحد الموافق 4/2/2024 في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة كربلاء رسالة ماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية للطالبة (انفال عادل رشيد محسن) والموسومة بـ (اضطراب المسلك وعلاقته بالتفكير “التشاؤمي والانتحاري لدى طلبة المرحلة الإعدادية).
وجاءت الرسالة تحت اشراف الأستاذ الدكتور (حيدر حسن عبد علي).
تضمنت الرسالة التي حملت عنوان اضطراب المسلك وعلاقته بالتفكير “التشاؤمي والانتحاري لدى طلبة المرحلة الإعدادية ان طلبة مرحلة الإعدادية في خطر شديد و متفاقم بسبب تراكم التلوثات الفكرية والثقافية التي صارت تعمل على تغيير نمط السلوك بشكل مختلف تماماً عما كان من التحولات الجنسية والاعتقادات الثقافية والأخلاقية المنحرفة مما يعرضهم إلى عدد من الاضطرابات النفسية والسلوكية.
هدفت الدراسة للتعرف على اضطراب المسلك لدى طلبة المرحلة الإعدادية، كذلك الفروق ذات الدلالة الإحصائية في اضطراب المسلك لدى طلبة المرحلة الإعدادية على وفق متغير الجنس (ذكور أناث)، إضافة الى مدى اسهام تفكير (التشاؤمي والانتحاري) في اضطراب المسلك لدى طلبة المرحلة الإعدادية.
وقدمت الباحثة توصيات عدة جاء منها إن طلبة الإعدادية لديهم اضطراب مسلك ولديهم فروقات في هذا الاضطراب، بحسب النتائج التي توصلت اليها في عملية تحليل التباين وإيجاد الفروق بينهم، وجدت الباحثة من خلال تحليل التباين الثنائي بالتفاعل أن طلبة الإعدادية لديهم فروق في التفكير التشاؤمي.
وبعد مناقشة علمية رصينة من قبل اللجنة العلمية للمناقشة التي ترأسها الأستاذ الدكتور (عماد حسين عبيد)، أجيزت الرسالة وحصل الطالبة على درجة الماجستير في علم النفس التربوي.