التصوير الفني في كتاب (الافضليات) لعلي بن منجب الصيرفي “ت542”

رسالة ماجستير تناقش التصوير الفني في كتاب (الافضليات) لعلي بن منجب الصيرفي “ت542”
نوقشت صباح اليوم الاربعاء الموافق 13/3/2024 وعلى قاعة (المعارف) في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة كربلاء رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية تخصص الادب للطالب (اسامة سالم حمزة جبار) والموسومة بـ (التصوير الفني في كتاب (الافضليات) لعلي بن منجب الصيرفي “ت542”).
وجاءت الرسالة تحت اشراف الأستاذ مساعد الدكتور (فلاح عبد علي سركال).
تضمنت الرسالة التي حملت عنوان التصوير الفني في كتاب (الافضليات) لعلي بن منجب الصيرفي “ت542” على ثلاثة فصول يسبقها تمهيد؛ تضمن التمهيد نبذة تعريفية عن حياة مؤلف كتاب الأفضليات ومصطلح الصورة الفنية، أما الفصل الأول الذي تمثل بروافد التصوير الفني وهو على أربعة مباحث، أما الفصل الثاني والذي تمثل بوسائل التصوير الفني وأنماطه فقد ضم ثلاثة مباحث تسبقها توطئة، واختتمت الدراسة بالفصل الثالث الذي تمثل باللغة الشعرية للصورة الفنية، فقد ضم ثلاثة مباحث.
وتتجلى أهمية الدراسة في تسليط الضوء على أحد نتاجات الشاعر والناثر علي بن منجب المعروف بابن الصيرفي (ت ٥٤٢ هـ)، وهو احد كبار الكتاب المصريين في العصر الفاطمي الثاني ابان تسنُّم الخليفة الفاطمي أحمد المستعلي زمام الحكم، وتولي الأفضل الجمالي منصب الوزارة والكتاب يمثل رسائل أدبية من الشاعر إلى الوزير الأفضل فسميت بالأفضليات وهي غزيرة بالنصوص الشعرية والنثرية بفضل انتقاء الشاعر لنصوص ثرة من شعراء وكتاب آخرين.
توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات جاء من أهمها انماز كتاب الأفضليات بكثرة الشواهد الشعرية والتي بدورها تنماز بكثرة الاستدلال في محل الدراسة والتي ضمت الروافد ووسائل التصوير وأنماطه واللغة الشعرية المكثفة والأساليب المبتكرة، كذلك ضم كتاب الأفضليات الصور الحسية جميعها، وكان لها رونق وروعة في الاختيار، فقد كانت أما مفردة كالصور البصرية والسمعية أو مجتمعة مثل تراسل الحواس.
وبعد مناقشة علمية رصينة من قبل اللجنة العلمية للمناقشة التي ترأسها الأستاذ الدكتور (حربي نعيم محمد)، أجيزت الرسالة وحصل الطالب على درجة الماجستير في الادب.
وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور (صباح واجد علي) والسيد معاون العميد للشؤون الأدرية الأستاذ مساعد الدكتور (صلاح مجيد السعدي).