سماعيات سيبويه “دراسة لسانية تحليلية”

أطروحة دكتوراه تناقش سماعيات سيبويه “دراسة لسانية تحليلية”
نوقشت صباح اليوم الخميس الموافق 14/3/2024 وعلى قاعة (سيد الشهداء (ع) ) في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة كربلاء أطروحة دكتوراه في قسم اللغة العربية تخصص اللغة للطالب (نافع عراك زغير) والموسومة بـ (سماعيات سيبويه “دراسة لسانية تحليلية”).
وجاءت الاطروحة تحت اشراف الأستاذ الدكتور (حسن عبد الغني محمد جواد).
تضمنت الدراسة التي حملت سماعيات سيبويه “دراسة لسانية تحليلية” على مقدمة وثلاثة فصول وقدم لكل فصل منها بمدخل، يُبين الباحث فيه ما يحاول أن يكشف عنه أو يتتبعه، وكل منها بثلاثة مباحث، فكان الفصل الأول السماع في النحو العربي مفهومًا وحدودًا، وجاء بثلاثة مباحث، أما الفصل الثاني جاء بعنوان (سماع سيبويه إحصاء وتوظيف)، وآخِرُها الفصل الثالث بعنوان تصنيف سماعيات سيبوي.
من معوقات التي واجهت الدراسة تقفي الألفاظ الداخلة في مفهوم السماع، كما أراد لها سيبويه مما استوجب مراجعة الكتاب أكثر من مرة، والحرص على إخراج مواضع السماع المكررة، خصوصا ما تعلق منها بالألفاظ، وعلى ذلك قارب الباحث مقدار تلك المواضع في مجمل بحثه، ولم يدع قطعيتها، خشية سقوط بعضها إغفالاً.
توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات جاء من أهمها نظر سيبويه فيما نقله من السماع إلى القول، ولم ينظر إلى صاحبه أو زمنه؛ لذلك ارتضى النقل عن بعض المولدين الذين أنكرهم أصحاب الأصول، أورد سيبويه الشاهد السماعي في مواضع الخلاف والتباين، والشذوذ، وهي موارد أحوج ما تكون للحجة. وبدأ مجموعة من أبواب كتابه بالسماع وصلت إلى (٥٠) بابا)؛ وهذا عائد إلى أن الباب أجمعه مبني على المخالفة والمباينة.
وبعد مناقشة علمية رصينة من قبل اللجنة العلمية للمناقشة التي ترأسها الأستاذ الدكتور (مكي محي عيدان)، أجيزت الاطروحة وحصل الطالب على درجة الدكتوراه في اللغة.
وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور (صباح واجد علي) والسادة معاونا السيد العميد للشؤون العلمية والأدرية كل من الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد) والأستاذ مساعد الدكتور (صلاح مجيد السعدي).