مستوى ممارسة مدرسي مادة الاجتماعيات ومدرساتها في المرحلة المتوسطة لأساليب التقويم البديل في ضوء الاتجاهات الحديثة

رسالة ماجستير تناقش “مستوى ممارسة مدرسي مادة الاجتماعيات ومدرساتها في المرحلة المتوسطة لأساليب التقويم البديل في ضوء الاتجاهات الحديثة”
نوقشت صباح يوم الاثنين الموافق 29-4-2024 وعلى قاعة (المعارف) في كلية التربية للعلوم الإنسانية /جامعة كربلاء، رسالة ماجستير في قسم التاريخ / تخصص طرائق تدريس التاريخ للطالب (فرقان عادل عباس) والموسومة بـ (مستوى ممارسة مدرسي مادة الاجتماعيات ومدرساتها في المرحلة المتوسطة لأساليب التقويم البديل في ضوء الاتجاهات الحديثة).
وجاءت الرسالة تحت إشراف الأستاذ الدكتور (سعد جويد كاظم)
وهدفت الرسالة الى التعرف على مستوى ممارسة مدرسي مادة الاجتماعيات ومدرساتها في المرحلة المتوسطة لأساليب التقويم البديل في ضوء الاتجاهات الحديثة. يهدف البحث أيضاً إلى التعرف على مستوى ممارستهم وفقاً لمتغير الجنس (ذكورــ اناث) وكذلك وفقاً لمتغير المؤهل العلمي ومتغير سنوات الخدمة.
وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي في البحث. تمثلت مجتمع البحث بمدرسي ومدرسات مادة الاجتماعيات في المدارس الحكومية المتوسطة في محافظة كربلاء والبالغ عددهم (612). بلغ حجم عينة البحث (275) مدرساً ومدرسة تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية وهم يشكلون نسبة مقدارها (45%). لجمع المعلومات والبيانات استعمل الباحث أداة (الاستبانة)، والتي تم التأكد من جميع خصائصها السيكو مترية.
وأظهرت النتائج أن مستوى ممارسة مدرسي مادة الاجتماعيات ومدرساتها في المرحلة المتوسطة لأساليب التقويم البديل في محافظة كربلاء كان بدرجة (كبيرة). كما توصل البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة البحث على فقرات استبانة (مستوى ممارسة أساليب التقويم البديل) تعزى إلى متغير الجنس (ذكور ــــ إناث). أما متغير المؤهل العلمي، فأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية ولصالح حملة الشهادات العليا. أما متغير سنوات الخدمة، فأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية ولصالح من لهم خدمة(5 ــــ 10 سنوات) و (اكثر من 10 سنوات) على حساب من لهم خدمة (اقل من 5 سنوات). وبعد مناقشة علمية دقيقة من قبل اللجنة العلمية التي ترأسها أ.د (صادق عبيس منكور) قبلت الرسالة، ومنح الطالب درجة ماجستير في تاريخ / تخصص طرائق تدريس التاريخ. وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور (صباح واجد علي) والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد)