رسالة ماجستير حول ( مفهوم التناقض في الحرف القرمزي)

ضمن سلسلة المخرجات العلمية لكلية التربية للعلوم الإنسانية الخاصة بمناقشة طلبة الدراسات العليا مناقشة رسالة ماجستير حول ( مفهوم التناقض في الحرف القرمزي)
ناقشت في قسم اللغة الإنجليزية في كلية التربية للعلوم الإنسانية/ بجامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة بـ (مفهوم التناقض في الحرف القرمزي باستخدام التحليل النقدي للخطاب).
للطالبة( آيات سعد عبد الأمير) و(بإشراف الدكتورة شيماء عبد عبد الأمير).
قدمت هذه الدراسة تحليلًا نقديًا لرواية “الحرف القرمزي” للكاتب ناثانيال هوثورن، مركزّة على مفهوم التناقض.
وقد هدفت الدراسة إلى فحص ديناميكيات السلطة، والافتراضات الأيديولوجية، والنقد الاجتماعي الموجود في الرواية عبر تحليل السمات اللغوية، وأنواع التعدية، وأفعال الكلام، والفئات الخطابية والسيميائية الخاصة بها، فضلاً عن هذا فقد أكدت الدراسة على أهمية مفهوم التناقض في فهم الرواية.
وقد أظهرت النتائج كيفية استخدام هوثورن اللغة والأدوات الأدبية بذكاء لخلق تناقضات تكشف عن ديناميكيات السلطة، والافتراضات الأيديولوجية، والنقد الاجتماعي في المجتمع البيوريتاني، وكيف يُمكن للغة أن تسهم عبر التحليل في خلق تناقضات تكشف عن القضايا الاجتماعية والثقافية. وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور (صباح واجد علي) والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد) والسيد معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ المساعد الدكتور (صلاح مجيد السعدي) والسيد رئيس قسم اللغة الإنجليزية الدكتور (حامد الاسدي).