تدريسي من جامعة كربلاء يفوز بجائزة البحث الأكثر تأثيراً في مؤتمر للذكاء الاصطناعي في جمهورية الصين الشعبية

تدريسي من جامعة كربلاء يفوز بجائزة البحث الأكثر تأثيراً في مؤتمر للذكاء الاصطناعي في جمهورية الصين الشعبية

حاز فريق بحثي مشترك بين جامعات عراقية وروسية وأوكرانية على جائزة البحث الأكثر تأثيراً من المؤتمر الدولي الثاني للذكاء الاصطناعي والتفاعل بين الإنسان والحاسوب (ArtInHCI 2024) في جمهورية الصين الشعبية.
تألف الفريق البحثي الفائز من مدرس الدكتور (محي مرتضى محي) من كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء، إلى جانب باحثين من جامعة بينزا الحكومية في روسيا الاتحادية وجامعة دونيتسك الطبية الوطنية في أوكرانيا.
إذ فاز البحث الموسوم “Machine Learning Approach to the Classification of Densiometric Blood Test Results for Chronic Heart Failure Diagnosis” بالجائزة البحث الأكثر تأثيرا بعد مشاركته في وقائع المؤتمر الدولي الأول للذكاء الاصطناعي والتفاعل بين الإنسان والحاسوب (ArtInHCI 2023) ويتناول البحث الفائز تشخيص قصور القلب المزمن باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتصنيف نتائج اختبارات قياس التوتر للدم، حيث طور الفريق نموذجاً للشبكات العصبية حقق دقة تصنيف 99% في تمييز حالات قصور القلب.
و أظهرت نتائج الدراسة أن استخدام نموذج الشبكة العصبية المطور في الممارسة الطبية سيزيد بشكل كبير من موثوقية تشخيص قصور القلب الاحتقاني. كما تشير النتائج إلى إمكانية ترقية أجهزة قياس التوتر من خلال التخلص من العناصر التقنية التي توفر ذبذبات قسرية للسقوط، مما سيؤدي إلى تقليل تكلفة الجهاز بشكل كبير وتقليل وقت التجربة.