مناقشة رسالة ماجستير حول ( مفهوم الاستدلال بالقرآن الكريم)

تحت عنوان سلسلة المخرجات العلمية لكلية التربية للعلوم الإنسانية الخاصة بمناقشة طلبة الدراسات العليا مناقشة رسالة ماجستير حول ( مفهوم الاستدلال بالقرآن الكريم)
ناقشت في قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية/ بجامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة بـ (استدلال ابن جني ” ت392هـ” بالقرآن الكريم على توجيه الشعر نحويًّا ــ دراسة في كتاب التنبيه على شرح مشكلات الحماسة).
للطالب ( نعيم عطيوي يدام) و(بإشراف الدكتور خالد عباس حسين).
بحثت هذه الدراسة جانباً لغوياً مهماً في اللغة العربية مستنده في ذلك على التراث اللغوي العربي ، ومؤكده على أهمية (القرآن الكريم) واعتماده من قبل العلماء الأوائل ليكون بذلك الدليل المعتمد، والحقيقة الأولى، والحجة الأسمى في الأبحاث والدراسات على اختلافها قديماً وحديثاً.
وقد هدفت الدراسة إلى بيان أهمية حضور الشاهد القرآني في كتاب التنبيه فضلاً عن أهمية المصدر؛ كونه يشكّل موسوعة أدبية كبيرة من عصره إلى يومنا هذا، فضلاً عن تأكيد الباحث على اهتمام مؤلف الكتاب بالمعنى اللغوي ودوره في الترجيح بين الأوجه الإعرابية .
وقد أظهرت النتائج كيفية استخدام الشاهد القرآني في عرض المسائل النحوية لتوجيه المعنى الصحيح، كما يبيّن أهمية تقديمه في تفسير المسائل وتوجيهها نحوياً .