أطروحة دكتوراه تناقش “المعنى النحوي في تفسير “لباب التفاسير ” للكرماني (ت بعد 500 هــ)”

أطروحة دكتوراه تناقش “المعنى النحوي في تفسير “لباب التفاسير ” للكرماني (ت بعد 500 هــ)”
ناقش قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية صباح يوم الاثنين الموافق 27/05/2024 وعلى قاعة (سيد الشهداء) أطروحة دكتوراه الموسومة بـ (المعنى النحوي في تفسير “لباب التفاسير ” للكرماني (ت بعد 500 هــ) ) للطالب (علي عباس نجم).

وجاءت الأطروحة تحت إشراف الأستاذ الدكتور (محمد حسين علي) واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث قام الباحث بدراسة تفسير “لباب التفاسير” للكرماني بشكل دقيق ومُنظّم، مع التركيز على الأمثلة التي يستخدم فيها الكرماني المعنى النحوي. ثم تم تحليل هذه الأمثلة في ضوء نظرية السياق، مع الأخذ بعين الاعتبار السياق اللغوي وغير اللغوي.
توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج المهمة، من أهمها:

  • كان النحويون القدماء، بمن فيهم الكرماني، على علم بمفهوم المعنى النحوي واستخدموه بكثرة في تحليلاتهم اللغوية.
  • أظهرت الدراسة أن السياق اللغوي يلعب دورًا هامًا في تحديد المعنى النحوي عند الكرماني، حيث كان يستعين بالعديد من العوامل اللغوية مثل الأدوات النحوية والتراكيب اللغوية.
  • كشفت الدراسة أيضًا عن دور السياق غير اللغوي في تحديد المعنى النحوي عند الكرماني، حيث كان يستعين بمعطيات خارجية مثل أسباب النزول والعادات والتقاليد.
  • أظهرت الدراسة مهارات الكرماني العالية في استخدام اللغة العربية وبلاغتها، حيث كان يستخدم عبارات بليغة تعكس ذوقًا عاليًا ومعرفة بدقائق اللغة العربية.
  • قدمت الدراسة مساهمة قيمة في فهم القرآن الكريم وفقه معانيه، حيث ساعدت على توضيح العديد من المعاني النحوية الدقيقة في القرآن.
    وتُعدّ هذه الدراسة مساهمة قيّمة في فهم جهود الإمام الكرماني في تفسيره “لباب التفاسير” فيما يتعلق بمفهوم المعنى النحوي، وذلك من خلال تحليل كيفية استخدامه للمعنى النحوي في تفسيره وتقييم دور السياق اللغوي وغير اللغوي في تحديد المعنى النحوي عند الكرماني. كما تُقدم الدراسة مساهمة قيّمة في فهم القرآن الكريم وفقه معانيه وتُثري علم الدلالة العربية وتُقدم نظرة جديدة لفهم المعنى.
    وبعد مناقشة علمية دقيقة من قبل اللجنة العلمية التي ترأسها أ.د (ليث قابل عبيد) قبلت الأطروحة، ومنح الطالب درجة دكتوراه في اللغة العربية وآدابها وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور (صباح واجد علي) والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد).