نحو فهم أعمق للقرآن الكريم: دور التوجيه النحوي والتوجيه البياني في الكشف عن المعنى

نحو فهم أعمق للقرآن الكريم: دور التوجيه النحوي والتوجيه البياني في الكشف عن المعنى.

ناقش قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية صباح يوم الأربعاء الموافق (5/06/2024) أطروحة دكتوراه الموسومة بـ (المعنى القرآني بين التوجيه النحوي والتوجيه البياني) للطالب (جاسم حمود مهاوش).
وجاءت الأطروحة تحت إشراف الأستاذ الدكتور (فلاح رسول حسين) وتتضمن فصلين رئيسيين يتناولان التوجيه النحوي والتوجيه البياني في النصوص القرآنية، مع التركيز على الحروف والأسماء والأفعال. يتم تحليل النصوص القرآنية المختلفة من خلال رصد التوجيهات النحوية المتعددة، ومقارنة آراء العلماء في هذه التوجيهات، وتقديم تصنيفات للتوجيهات بين ما يخدم المعنى وما يخدم الصناعة النحوية.
تم استخدام منهجية رصد النصوص القرآنية التي تحمل اختلافات في التوجيهات الإعرابية، ومن ثم تحليل ومقارنة هذه التوجيهات. الدراسة تُفرّق بين التوجيه النحوي الذي ينتصر للصناعة النحوية، والتوجيه البياني الذي يخدم المعنى. كما اعتمدت الدراسة على مصادر متنوعة من كتب النحو، معاني القرآن، التفسير، والمعاجم.
في النهاية، خَلُصَت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، منها:

  • أهمية مصطلح البيان بمعناه العام وأثره على الدراسات اللغوية والقرآنية.
  • التمييز بين التوجيهات النحوية والبيانية، وأثر كل منهما على فهم النص القرآني.
  • الحاجة إلى مراجعة بعض القواعد النحوية التقليدية بما يخدم المعنى القرآني بصورة أفضل.
    الدراسة تعتبر خطوة مهمة في فهم الاختلافات في التوجيهات الإعرابية والبيانية، وتأثير ذلك على تفسير النصوص القرآنية.
    وبعد مناقشة علمية دقيقة من قبل اللجنة العلمية التي ترأسها أ.د (مكي محي عيدان) قبلت الأطروحة، ومنح الطالب درجة دكتوراه في اللغة العربية وآدابها. وحضر جانباً من المناقشة السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور باسم نايل والسيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور صباح واجد علي والسيد النائب محسن السعيدي