رسالة ماجستير قسم الجغرافية تناقش (تقييم خدمات التعليم الإبتدائي الأهلي في محافظة كربلاء المقدسة)

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم الجغرافية تناقش (تقييم خدمات التعليم الإبتدائي الأهلي في محافظة كربلاء المقدسة)

نوقشت في قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء صباح يوم الأثنين الموافق 15/7/2024 على قاعة المعارف رسالة ماجستير الموسومة ب” تقييم خدمات التعليم الإبتدائي الأهلي في محافظة كربلاء المقدسة ) للطالبة ( لين كريم حسن ) بأشراف الأستاذين؛ الأستاذ الدكتور سمير فليح حسن والأستاذ الدكتور عدي عبيدان سلمان .
وقد حضر جنباً من المناقشة الأستاذ الدكتور صباح واجد علي عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء ورافقه السادة المعاونين الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد) ، مرحباً سيادته باللّجنة والحضور مباركاً الجهود المبذولة من قبل الطالبة والسيدين المشرفين المحترمين.
وقد هدفت الدراسة إلى إعطاء صورة واضحة لواقع التعليم الإبتدائي في المحافظة وبيان علاقتها مع حجم السكان ومعرفة نصيب الفرد من تلك الخدمة المهمة، كذلك الوقوف على أهمية التعليم الإبتدائي والدور الذي يقدمه في محافظة كربلاء المقدسة.
وجاءت أهمية الدراسة: عبر انتشار كبير وواسع لخدمات التعليم الإبتدائي في محافظة كربلاء المقدسة والذي يمثل القاعدة الأساسية لجميع مراحل التعليم والخطوة الأولى التي ينطلق منها الفرد نحو العلم والمعرفة والقضاء على الأمية ومحوها .
هيكلية الدراسة : تضمن الدراسة مقدمة واطارها النظري وأربعة فصول تناول الفصل الأول( نبذة تأريخية عن التعليم في محافظة كربلاء، وتأثير العوامل الجغرافية عن التعليم الأهلي في المحافظة)، وتناول الفصل الثاني ( التوزيع الجغرافي لخدمات التعليم الابتدائي الأهلي)، أما الفصل الثالث فقد تناول (تقييم خدمات التعليم الأبتدائي الأهلي في محافظة كربلاء المقدسة) ، أ ما الفصل الرابع فقد تناول المشكلات التي تواجه التعليم الأهلي مع اعطاء نظرة مستقبلية للخدمات . معتمده بذلك الدراسة على المنهجي الوصفي التحليلي والمنهج الكمي. وقد توصلت الدراسة إلى أن خدمات التعليم الإبتدائي الأهلي تعود جذورها التاريخية إلى أربعينيات القرن الماضي، فضلاً عن أنّ زيادة النمو السكاني أثر بشكل كبير في زيادة عدد المدارس في المحافظة، كذلك توصلت الدراسة إلى أنّه للعوامل الأقتصادية أثر كبير في التوزيع الجغرافي للمدارس الأهلية، وتوصلت الدراسة أن المدارس الأهلية بلغت (87)مدرسة أهلية إبتدائية لسنة 2023 توزعت في قضاء كربلاء 64 مدرسة وفي قضاء الهندية 9 مدرسة وفي قضاء الحسينية 8 مدرسة وفي الحر 5 مدرسة وفي عين التمر مدرسة واحدة .