أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم اللغة العربية تناقش “المكان ودلالته عند شعراء قريش إلى سنة 132ه

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم اللغة العربية تناقش “المكان ودلالته عند شعراء قريش إلى سنة 132ه” .

ناقش قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء صباح يوم الأربعاء الموافق 24/7/2024 على قاعة سيد الشهداء أطروحة الدكتوراه الموسومة ب” المكان ودلالته عند شعراء قريش الى سنة 132ه ” للطالب ( نعمان جرو علي) . بأشراف الأستاذ الدكتور علي ذياب محي .
وقد حضر جانباً من المناقشة الأستاذ الدكتور صباح واجد علي عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء ورافقه السادة المعاونين الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد) والأستاذ مساعد الدكتور (صلاح مجيد السعدي)، مرحباً سيادته باللجنة والحضور ، مباركاً الجهود المبذولة من قبل الطالب والسيد المشرف.

وجاءت أهمية الدراسة : من خلال أهمية قبيلة قريش الكبيرة وما تمتعت بها من منزلة سامية في كتب الأخبار والروايات التاريخية قبل الاسلام وبعده بحكم موقعها في مكة المكرمة ، وهذه الأهمية للمكان شكلت بدورها مرتكزاً للشعر القريشي ومرأة عكست لنا الواقع بدءأَ من العصر الجاهلي إلى سنة 132ه.
هيكلية الدراسة : تضمن الدراسة تمهيد وأربعة فصول تناول الفصل الأول دلالات ألفاظ المكان بأنواعها من الدلالة السيادية والدينية ودلالات البيوت ، أما الفصل الثاني تناول أنماط المكان في الشعر القرشي، أما الفصل الثالث فقد نصبت الدراسة فيه على رمزية المكان. أما الفصل الرابع فقد تناول موقف الشاعر القرشي من المكان. معتمدة بذلك الدراسة على المنهجي الوصفي التحليلي . وقد توصلت الدراسة إلى أنّ البحث أعطى صورة واضحة عن قبيلة قريش من حيث أصل الكلمة وتسميتها. كما توصلت الدراسة إلى أن ما وصل إلينا من شعر البطون المكثرة أغلبها من بني مخزوم وبنو أمية وبنو هاشم وبنو أسد بن عبد العزى، كما توصلت الدراسة إلى أنّه لم يقتصر المكان عند الشعراء القريشين على مكة فحسب إنّما خرج إلى المدن الأخرى كالحجاز والعراق والشام، كما توصلت الدراسة إلى الى أنّ لسياد قريش أثر واضح وصريح في الشعر القرشي فضلاً عن دلالات بيوت الشرف والكرم .