رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم التاريخ تناقش “جيمس بوكنان ودوره السياسي في الولايات المتحدة الامريكية حتى عام 1868م”

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم التاريخ تناقش “جيمس بوكنان ودوره السياسي في الولايات المتحدة الامريكية حتى عام 1868م”.

ناقش قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء صباح يوم الأربعاء الموافق 24/7/2024 على قاعة المعارف رسالة ماجستير الموسومة ب” جيمس بوكنان ودوره السياسي في الولايات المتحدة الأمريكية حتى عام 1868م” للطالبة ( زهراء حبيب صالح ) . بأشراف الأستاذ الدكتور حيدر طالب حسين .
وقد حضر جانباً من المناقشة الأستاذ الدكتور صباح واجد علي عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء ورافقه السادة المعاونين الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد) والأستاذ مساعد الدكتور (صلاح مجيد السعدي)، مرحباً سيادته باللجنة والحضور ومباركاً الجهود المبذولة من قبل الطالبة والسيد المشرف.

وجاءت أهمية الدراسة : من خلال أهمية هذه الشخصية السياسية بوكنان وما لعبه من دور في السياسة الداخلية والخارجية للولايات المتحدة الامريكية .
هيكلية الدراسة : تضمن الدراسة مقدمة و أربعة فصول وخاتمة، تناول الفصل الأول ولادته ونشأته اضافة إلى بواكير عمله السياسي. وتطرق في الفصل الثاني إلى المناصب السياسية التي شغلتها الشخصية قبل توليها لمنصب الرئاسة عام 1857م، فيما تحدث الفصل الثالث عن أهم الأحداث والأزمات التي واجهته أثناء مدة ولايته، ومن ثم الفصل الرابع جاء ليوضح موقفه ودوره من انفصال الولايات الجنوبية 1861م واندلاع الحرب الأهلية الأمريكية 1861-1865. معتمدة الدراسة في ذلك على المنهجي الوصفي التحليلي . وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج اهمها: أن إرتباط بوكنان الشديد بالجنوب أضرَّ بشكل خطير على قدرته في إدارة البلاد بالصورة الصحيحة في وقت الأزمات، كما توصلت الدراسة إلى أنَّ بوكنان تأثر بشخصية والدته الصارمة فقد كانت حياته مليئة بالانضباط الشامل ، فضلاً عن أثر معاملة الوالد القاسية على ذاته، وهذا يعود إلى ضعف شخصيته. ومنها ما تمثلت به حقبة ولايته من اضطرابات شديدة بين الشمال والجنوب، كذلك إيمان بوكنان بأن العبودية شر لا مفر منه ومن حق الولايات المتحدة الامريكية إمتلاك العبيد.