أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم الجغرافية التطبيقية تناقش” التحليل المكاني لقيم الأراضي السكنية في مدينة الحلة لقطاعي السلام والفيحاء”

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم الجغرافية التطبيقية تناقش
” التحليل المكاني لقيم الأراضي السكنية في مدينة الحلة لقطاعي السلام والفيحاء” .

ناقش قسم الجغرافية التطبيقية في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء صباح يوم الخميس الموافق 25/7/2024 على قاعة سيد الشهداء أطروحة الدكتوراه الموسومة ب” لتحليل المكاني لقيم الأراضي السكنية في مدينة الحلة لقطاعي السلام والفيحاء ” ، للطالبة (إيلاف صلاح مهدي ) . بأشراف الأستاذ الدكتورة وسن شهاب احمد .
وقد حضر جانباً من المناقشة الأستاذ الدكتور صباح واجد علي عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء ورافقه السادة المعاونين الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد) والأستاذ مساعد الدكتور (صلاح مجيد السعدي)، مرحباً سيادته باللجنة والحضور، مباركاً الجهود المبذولة من قبل الطالب والسيد المشرف.
وجاءت أهمية الدراسة : من خلال افتقار منطقة الدراسة إلى دراسة تفصيلية عن التباين المكاني لأسعار الأراضي السكنية وإنّ هذه الدراسة تعد مكملة للدراسات الأخرى التي أهتمت بالمنطقة كي تتمكن من تغطية جوانبها على الوظيفية كافة، فتساعد أصحاب القرار في تحسين وتطوير واقع منطقة الدراسة.
هيكلية الدراسة: تضنت الدراسة مقدمة وأربعة فصول تضن الفصل الأول استعمالات الأرض الحضرية في مدينة الحلة لقطاعي السلام والفيحاء، وتناول الفصل الثاني العوامل المؤثرة في تباين قيم الأراضي السكنية في منطقة الدراسة. أما الفصل الثالث فقد تضمن التحليل الجغرافي لقيم الأراضي السكنية أما الفصل الرابع فقد تناول انعكاسات قيم الأراضي على الاستعمال السكني والتوقعات المستقبلية لمنطقة الدراسة.
منهج الدراسة: معتمدة بذلك الدراسة على المنهجي الوصفي التحليلي.
وقد توصلت الدراسة إلى أنّ منطقة الدراسة قد تميزت بأنّ البناء الوظيفي سيطر عليها الاستعمال السكني، إذ جاء هذا الاستعمال بالمرتبة الأولى من بين الاستعمالات الأخرى بنسبة 74.995% من جموع مساحة منطقة الدراسة. كما أظهرت الدراسة أنّ خدمات البنى التحتية في قطاع السلام بلغت نسبتها (3.260%) من مجموع الاستعمالات ضمن القطاع. أما في قطاع الفيحاء بلغت 0.292 . منا أتضح أيضاً توفق قطاع السلام على قطاع الفيحاء بمساحة استعمالات الأرض لأغراض النقل، كما تبين من خلال الدراسة ظهور أربعة أنماط سكنية ضمن قطاع السلام ونمطين ضممن قطاع الفيحاء.