أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم الجغرافية التطبيقية تناقش” االتحليل الجغرافي لمؤشرات الرعاية الصحية للنساء بعمر 55 سنة فأكثر في محافظة بابل “

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم الجغرافية التطبيقية تناقش
” االتحليل الجغرافي لمؤشرات الرعاية الصحية للنساء بعمر 55 سنة فأكثر في محافظة بابل ” .

نوقشت في قسم الجغرافية التطبيقية في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء صباح يوم الأحد الموافق 28/7/2024 على قاعة سيد الشهداء أطروحة الدكتوراه الموسومة ب” ” االتحليل الجغرافي لمؤشرات الرعاية الصحية للنساء بعمر 55 سنة فأكثر في محافظة بابل ” ، للطالب (عدي هادي عبدان ) . بأشراف الأستاذ الدكتوره وسن شهاب احمد .
وقد حضر جانباً من المناقشة كلّ من الأستاذ الدكتور صباح واجد علي عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء ورافقه السادة المعاونين الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد) ، مرحباً سيادته باللجنة والحضور، مباركاً الجهود المبذولة من قبل الطالب والسيد المشرف.
وقد جاءت أهمية الدراسة : من خلال أنّها تستمد ثقلها من خصوصية موضوعاها والذي يركز على إلقاء الضوء على واقع فئة من فئات المجتمع العراقي، كذلك إن للدراسة اعتبارات إنسانية وقيمية يغلب عليها النمط الاجتماعي كذلك تعد من الدراسات الجغرافية التي أهتمت بمؤشرات الرعاية الصحية.
هيكلية الدراسة: تضنت الدراسة مقدمة وأ طار نظري وأربعة فصول تناول الفصل الأول الإطار النظري والمفاهيمي وتناول الفصل الثاني الخصائص السكانية للنساء بعمر 55 سنة فأكثر في محافظة بابل أما الفصل الثالث فقد تضمن المؤشرات الصحية على مستوى الوحدات الإدارية السكانية، أما الفصل الرابع فقد تناول العلاقات بين مؤشرات الرعاية الصحية والخصائص السكانية.
منهج الدراسة: معتمدة بذلك الدراسة على المنهجي الوصفي التحليلي والمنهج الكمي.
وقد توصلت الدراسة إلى أنّها قسمت النساء بعمر 55 سنة فأكثر في محافظة بابل إلى أربع فئات عمرية وجد أن أعلى نسبة في الفئة العمرية 55-59 ، الدراسة توصلت فيما يخص الحالة التعليمية إلى إن النسبة الأعلى للنساء الحضر بهذا العمر كان للنساء الأميات، توصلت الدراسة إلى إن أعلى نسبة دخل شهري لنساء الحضر بعمر 55 سنة فأكثر كانت النساء الحاصلات على دخل شهري 500 ألف فاقل وبنسبة 36% .