رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم الجغرافية التطبيقية تناقش” التحليل الجغرافي لظاهرة التسرب المدرسي لطلبة الدراسة المتوسطة والثانوية في قضاء القاسم “

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم الجغرافية التطبيقية تناقش
” التحليل الجغرافي لظاهرة التسرب المدرسي لطلبة الدراسة المتوسطة والثانوية في قضاء القاسم ” .

ناقش قسم الجغرافية التطبيقية في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء صباح يوم الاثنين الموافق 29/7/2024 على قاعة المعارف رسالة ماجستير الموسومة ب” ” االتحليل الجغرافي لظاهرة التسرب المدرسي لطلبة الدراسة المتوسطة والثانوية في قضاء القاسم ” . ” ، للطالبة (زينب شاني عباس) . بأشراف الأستاذ الدكتور احمد حمود محيسن السعدي والأستاذ الدكتور سعد جويد كاظم.
وجاءت أهمية الدراسة : من خلال تسليط الضوء على مرحلة عمرية مهمة من حياة الفرد وهي مرحلة الدراسة المتوسطة والاعدادية. والتي تعد ركيزة أساسية من مراحل الطالب التعليمية وفي مرحلة تواصل تعليمه لمراحل أعلى من هذه المرحلة فضلا عن معرفة الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والنفسية للطلبة المتدربين.
هيكلية الدراسة: تضنت الدراسة إطار نظري وأربعة فصول تناول الفصل الاول الخصائص الجغرافية لقضاء القاسم. أما الفصل الثاني فقد تضمن الأسباب المؤدية إلى ظاهرة التسرب في قضاء القاسم أما الفصل الثالث فقد اعتمد على التباين المكاني لظاهرة التسرب المدرسي في قضاء القاسم أما الفصل الرابع فقد تناول العلاقات الكمية آلتي تربط بظاهرة التسرب المدرسي والانعكاسات المستقبلية لهذه الظاهرة.
منهج الدراسة: معتمدة بذلك الدراسة على المنهجي الوصفي التحليلي والمنهج الكمي.
وقد توصلت الدراسة إلى أنّ ظاهرة التسرب المدرسي للدراسة المتوسطة والإعدادية في تزايد مستمر في قضاء القاسم على الرغم من تباينه المكاني والزماني، أيضا توصلت الدراسة إلى أن للخصائص الاجتماعية والثقافية دور في تفاقم هذه الظاهرة لاسيما في مناطق الأرياف من خلال تزويج الفتيات في سن مبكر. فضلا عن ذلك توصلت الدراسة إلى أن لهذه الظاهرة ظاهرة التسرب المدرسي في هذه المراحل مخاطر جسيمة منها البطالة والجنوح والجريمة وغيرها من الانعكاسات السلبية.