رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم الجغرافية تناقش “التقييم الجغرافي للمدينة الصناعية التابعة للعتبة الحسينية في محافظة كربلاء المقدسة

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم الجغرافية تناقش “التقييم الجغرافي للمدينة الصناعية التابعة للعتبة الحسينية في محافظة كربلاء المقدسة ” للطالبة (زهراء حسين محمد).

ناقش قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء صباح يوم الأربعاء الموافق 28/8/2024 على قاعة سيد شهداء رسالة ماجستير الموسومة ب” التقييم الجغرافي للمدينة الصناعية التابعة للعتبة الحسينية في محافظة كربلاء المقدسة ” للطالبة (زهراء حسين محمد) بإشراف الأستاذ الدكتورة سلمى عبد الرزاق عبد.
وقد حضر جنباً من المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور صلاح مجيد السعدي عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية مرحباً سيادته باللجنة والحضور ومباركاً الجهود المبذولة من قبل الطالبة والسيد المشرف.
وهدفت الدراسة إلى تحقيق جوانب عدّة تتمثل بما يأتي : التعرف على مفهوم المدينة الصناعية وأهميتها وأبعادها وتجارب الدول العربية، معرفة الإمكانات الجغرافية التي لها أثر الأكبر في توطن المدينة الصناعية في محافظة كربلاء المقدسة دراسة وتحليل البنية الصناعية لتلك المدينة الصناعية. ومنها التعرف على واقعها الصناعي الحالي والمستقبلي.
وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي.
هيكلية الدراسة : اشتملت الدراسة على مقدمة اشتمل الفصل الأول على مفهوم المدينة الصناعية نشأتها أهميتها أبعادها ومفاهيم مرادف لها، أما الفصل الثاني فقد تناول العلاقة المكانية بين المدينة الصناعية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة والإمكانات الجغرافية لمحافظة كربلاء المقدسة، أما الفصل الثالث فقد اشتمل على واقع المعامل ومراحل انتاجها داخل المدينة الصناعية، أما الفصل الرابع فقد تضمن التقييم المكاني للمدينة الصناعية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية.
وجاءت أهمية الدراسة : من أهمية الموضوع لكون المدينة الصناعية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة واحدة من أهم المدن الصناعية في العراق والمنطقة بشكل عام إذ تحظى المدينة الصناعية بمكانية استراتيجية فريدة كما أنها تعد من الصناعات الكبيرة .
وقد توصلت الدراسة من خلال التقييم الجغرافي للمدينة الصناعية التابعة للعتبة الحسينية باستخدام برنامج نظم المعلومات الجغرافية والعديد من الوسائل الإحصائية والرياضية واستمارة المسح الميداني وقد تضح أنّ للإمكانات الاقتصادية (النقل والسوق) التي تتمتع بها محافظة كربلاء المقدسة الدور البارز في توطن المدينة الصناعية فيها بالإضافة إلى الإمكانات الطبيعية والبشرية. كما توصلت الدراسة أن المدينة الصناعية لها القدرة على جذب الاستثمارات على المستوى الشخصي أو المستوى الوطني وفق شروط يتفق عليها الطرفين. فضلاً عن ذلك توصلت الدراسة أنّ المدينة الصناعية من المشاريع الاقتصادية أو الأفكار التي تنفذها الدولة بهدف تطوير القطاع الصناعي فيها بشكل خاص ومعالجة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية بشكل عام.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة :
أ.د أحمد حمود محيسن السعدي رئيسا
أ.د سلام فاضل علي عضوا
أ.م.د عدي فاضل عبد عضوا
أ.د سلمى عبد الرزاق الشبلي عضوا ومشرفا