رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم اللغة العربية تناقش “دلالة البنية الصرفية في شعر سعيد جاسم الزبيدي “.

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم اللغة العربية تناقش “دلالة البنية الصرفية في شعر سعيد جاسم الزبيدي “.

ناقش قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء صباح يوم الثلاثاء الموافق 4/9/2024 على قاعة المعارف رسالة ماجستير الموسومة ب” دلالة البنية الصرفية في شعر سعيد جاسم الزبيدي “. للطالبة ( رغدة علاء جريو )، بأشراف الأستاذ الدكتور محمد حسين علي زعين .
وقد حضر جنباً من المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور صلاح مجيد كاظم السعدي عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء ورافقه السيد المعاون للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد)، مرحباً سيادته باللجنة والحضور ومباركاً الجهود المبذولة من قبل الطالبة والسيد المشرف.
أهمية الدراسة: تأتي أهمية هذه الدراسة من خلال كون أن البنية الصرفية أحد العناصر الأساسية في تحليل النصوص الشعرية إذ تكشف عن دلالات متعددة ترتبط بعمق المعاني والأنساق اللغوية المستخدمة.
تضمنت الدراسة مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول، الفصل الأول تضمن دلالة أبنية المصادر والمشتقات وكان على مبحثين ، أما الفصل الثاني فقد تضمن دلالة أبنية الأفعال المجردة والمزيدة، أما الفصل الثالث فقد تناول ابنية الجموع ودلالاتها.
نتائج الدراسة : توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج منها : يمتلك الشاعر سعيد جاسم الزبيدي ثراء معرفياً ولغوياً وقدرة على توظيف المفردات اللغوية مما أدى إلى تنوع الصيغ الصرفية وتعدد الدلالات. كما توصلت الدراسة أيضاً إلى أن الشاعر كثير التضمين للقرأن الكريم في شعره لفضاً أو معنى وهذا ما يعكس ثقافة الشاعر الجمة ومنابعها الثرة. كما توصلت الدراسة أن الشاعر كتب في شكلين من الإيقاع القصيدة ذات الشطرين والقصيدة التفعيلة.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة :
1-الأستاذ الدكتورة جنان منصور كاظم رئيساً
2-الأستاذ المساعد الدكتور وقاص سعد غركان عضواً
3-الأستاذ المساعد الدكتور علياء نصرت حسن عضواً
4-الأستاذ الدكتور محمد حسين علي زعين عضواً ومشرفاً.