رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش “الأراء النحوية لركن الاسترابادي (715ه) في كتابه البسيط في شرح الكفاية” في جامعة كربلاء

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش “الأراء النحوية لركن الاسترابادي (715ه) في كتابه البسيط في شرح الكفاية” في جامعة كربلاء .

ناقش قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء صباح يوم الأربعاء الموافق الموافق 5/9/2024 رسالة ماجستير “الأراء النحوية لركن الدين الاسترابادي (715ه) في كتابه البسيط في شرح الكافية ” في جامعة كربلاء للطالب (حيدر نصيف لفته) باشراف الأستاذ الدكتور حسن عبد الغني محمد جواد .

و حضر جنبًا من المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور صلاح مجيد كاظم السعدي عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يرافقه السيد المعاون العلمي الاستاذ الدكتور مؤيد عمران جياد مرحباً سيادته باللجنة ومتمياً للجنة الموقرة وللطالب والسيد المشرف.
أهمية الدراسة: تأتي هذه لأهمية أذ أن كافية ابن حاجب من الكتب القيمة التي أغنت المكتبة العربية فهي من المتن النحوية المميزة التي تضمنت كثيراً من القضايا النحوية المركزة.
.

منهجية الدراسة: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الاستقرائي .   
هيكلية الدراسة : اعتمدت الدراسة على تمهيد وثلاثة فصول تضمن الفصل الأول أصول النحو عند ركن الدين ، وتناول الفصل الثاني الأراء النحوية عند ركن الدين في المعربات ، أما الفصل الثالث فقد تناول الاراء النحوية عند ركن الدين في المبنيات ومن ثم الخاتمة.
وكانت من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة كالآتي:
.1-لقد عنى ركن الدين بالقرآن الكريم عناية كبيرة، فقد كان يستشهد بالأيات القرآنية لتوضيح القاعدة النحوية ، أيضاً توصلت الدراسة تمسك ركن الدين الاسترابادي بالمذهب البصري القائم على التشدد بالقياس. بينت الدراسة أن الإجماع عند ركن الدين الاسترابادي يعد دليلاً أصيلاً قائماً بذاته ويقف إلى جانب السماع والقياس.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة:
١-الأستاذ الدكتور فلاح رسول حسين رئيساً .
٢-الأستاذ المساعد الدكتور أحمد علي حنيحن. عضواً .
٣-الأستاذ المساعد الدكتور خبر الله مهدي جاسم عضواً.
٤-الأستاذ الدكتور حسن عبد الغني محمد عضواً ومشرفًا.