رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش “الأوهام الإيجابية وعلاقتها بالتعافي النفسي لدى ذوي الاحتياجات الخاصة”

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش “الأوهام الإيجابية وعلاقتها بالتعافي النفسي لدى ذوي الاحتياجات الخاصة”.

ناقش قسم العلوم التربوية والنفسية في صباح يوم الخميس المصادف 5/9/2024 رسالة ماجستير الموسومة “الأوهام الإيجابية وعلاقتها بالتعافي النفسي لدى ذوي الاحتياجات الخاصة” على قاعة الكيمياء للطالبة ( سارة رضا مهدي مصطفى) بإشراف الأستاذ الدكتور أحمد عبد الحسين عطية .
وحضر جنباً من المناقشة أ.م.د صلاح مجيد كاظم السعدي عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية.
أهمية الدراسة: ربطت الأوهام الإيجابية بتقارير السعادة والأفراد الذين لديهم تصورات إيجابية عن الذات ويعتقدون أنَّ لديهم قدرًا كبيرًا من السيطرة على حياتهم وأنَّ المستقبل سيجلب لهم السعادة هم أكثر عرضه للسعادة من الأفراد الذين يفتقرون إلى هذه التصورات، ومن هنا هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الأوهام الإيجابية والضغوط الأكاديمية.
منهجية الدراسة: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والمنهج التحليلي الكمي.
نتائج الدراسة : أن من أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة : أن الخبرات والتجارب الحياتية أسهمت بشكل كبير في رفع مستوى الأوهام الإيجابية لديهم إذ مروا الأفراد بتجربة صادمة ومنها كذلك توصلت الدراسة إلى أنّ أفراد العينة لديهم تعافي نفسي بدرجة معتدلة إذ أنهم تخطوا أثار الصدمة التي مروا بها ومعاناتهم بفقدان أحد أجزاء جسدهم وتكيفوا مع وضعهم الحالي. ومنها توصلت الدراسة إلى أنّ الأوهام الإيجابية ترتبط بالتعافي النفسي كونهما مكملات لأحدهما الآخر إذ أنّ وجود الأوهام الإيجابية لدى الأفراد يجعلهم يشعرون بالتعافي النفسي وأنهم متحكمون بحياتهم كما أنه يعطيهم التفاؤل .
وتألفت لجنة المناقشة من السادة:
١-أ.د علي كريم خضير رئسيا .
٢-أ.د زينة علي صالح عضواً .
٣-أ.م.د محمد عبد العباس عبد عضواً.
٤-أ.د احمد عبد الحسين عطية عضواً ومشرفا.