أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش ” صورة الرسول محمد “صلى الله عليه وآله وسلم” في الشعر العراقي الحديث(1958-2020) ” في جامعة كربلاء .

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش ” صورة الرسول محمد “صلى الله عليه وآله وسلم” في الشعر العراقي الحديث(1958-2020) ” في جامعة كربلاء .

ناقش قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء صباح يوم الثلاثاء الموافق الموافق 10/9/2024 أطروحة دكتوراه “صورة الرسول محمد “صلى الله عليه وآله وسلم في الشعر العراقي الحديث (1958-2020)” في جامعة كربلاء للطالب (سمير سرحان صيهود) بإشراف: أ.د محمد عبد الرسول جاسم .

وحضر جنبًا من المناقشة الأستاذ أ.م.د صلاح مجيد كاظم السعدي عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يرافقه السيد المعاون العلمي الأستاذ الدكتور مؤيد عمران جياد مرحباً سيادته باللجنة ومتمياً للجنة الموقرة وللطالب والسيد المشرف.
أهمية الدراسة: لأن شخصية الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم شاملة جامعة لكلّ معاني الفضائل والشمائل الخير والسلام والحكمة لذا كان لزاماً على الشعراء ولاسيما شعراء العراق أنْ يأخذوا شخصية الرسول ملهمة لهم.
.

منهجية الدراسة: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والتحليلي .   
هيكلية الدراسة : اعتمدت الدراسة على تمهيد وثلاثة فصول تضمن الفصل الأول ثلاث مباحث تناولت مصادر صورة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم والموروث التاريخي وثقافة الشاعر. أما الفصل الثاني فقد تناول صورة الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم. ودلالات التوظيف. أما الفصل الثالث فقد تناول أساليب التعامل مع صورة الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم في الشعر العراقي الحديث.
وكانت من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة كالآتي:
ذكر شعراء حقبة موضوع البحث عند غيرهم من شعراء باقي الحقب الزمنية الأخرى صفات الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم الخلقية والخلفية وغير ذلك الكثير منا افاضوا فيه، طوروا نظرتهم إلى صورة الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم شعريا من خلال توظيفها ليسةفي الجانب الشكلي الشعريةبل من خلال تأثرهم بالظروف التي التي اوجبها تغير جوانب الحياة المختلفة ومتطلبات المرحلة والتي عاشها شعراء هذه الحقبة.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة:
١-الاستاذ الدكتور المتمرس عبود جود الحلي رئيساً .
٢-ا.د سعد داحس ناصر . عضواً .
٣-ا.د محمد حسين علي حسين عضواً.
٤-ا.م.د عبد نور داود عمران عضواً.
٥ـا.م.د عبود ثعبان يوسف عضواً.
٦-ا.د محمد عبد الرسول جاسم عضواً ومشرفا