رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش (العتبات النصية في شعر مهدي النهيري). 

ناقش قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية في صباح يوم الأحد المصادف 15/9/2024 على قاعة  سيد الشهداء  رسالة ماجستير  الموسومة (العتبات النصية في شعر مهدي النهيري) للطالبة غدير حمد كرم بإشراف أ.م. د  عبد نور داود عمران  .

وحضر جنباً من المناقشة  السيد رئيس جامعة كربلاء أ.د  صباح واجد علي يرافقه أ.د موفق كاظم محسن عميد كلية الحاسوب وتكنلوجيا المعلومات يرافقهم أ.م.د صلاح مجيد السعدي  عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية  ورافقه السيد المعاون العلمي  الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد)، ورحب السيد عميد باللجنة والحضور وبارك جهود الطالبة والسيد المشرف.

أهمية الدراسة: تسعى الدراسة التعرف إلى ما سمي في النقد بظاهرة العتبات النصية أو التناص أو المناص، فضلاً عن قلة الدراسات حول العتبات النصية .

منهجية الدراسة: اتبعت الباحثة المنهج التكاملي والمنهج الوصفي والمنهج التحليلي.

هيكلية  الدراسة كانت على تمهيدٍ و فصولٍ ثلاثة:  تناول الفصل الأول العتبات النصية من حيث تعريف مفهومها وماهيتها، أما الفصل الثاني فقد تناول العتبات الخارجية من حيث معرفتها وأنواعها ، أما الفصل الثالث فقد تناول العتبات الداخلية أيضا من حيث تعريفها وأنواعها .

نتائج الدراسة:  ومن أبرز النتائج التالي: تعد النصوص الخارجة عن النص الأساسي المتن عتبات نصية يلج منها المتلقي ليتلقى هذا النص بشغف ، أيضاً توصلت الدراسة أنّ العتبات الداخلية والخارجية مكونات أساسية فنية ذات جمالية أسلوبية تزين النص الأصلي، أيضاً لم تكن هذه العتبات النصية بعيدة عن المضمون ما رامه الشاعر من فكر تصل إلى المتلقي.

تألفت لجنة المناقشة من السادة :

أ.د محمد عبد الرسول جاسم  رئيساً.

أ.د ايمان مهدي مطر  عضواً.

أ.د حازم فاضل البارز   عضواً .

أ.م.د عبد نور داود عمران  عضواً ومشرفاً.