أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم الجغرافية التطبيقية تناقش “التباين المكاني لتلوث الهواء في مدينة كربلاء باستخدام التقنيات الحديثة”. 

ناقش قسم الجغرافية التطبيقية  في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء  صباح يوم الخميس الموافق 19/9/2024 على قاعة سيد الشهداء  أطروحة دكتوراه الموسومة ب” التباين المكاني لتلوث الهواء في مدينة كربلاء باستخدام التقنيات الحديثة” للطالبة (سحر رعد هاشم)، واجيزت الأطروحة بإشراف الأستاذ  الدكتور كاظم حسين فاضل عبد والأستاذ الدكتور نجم عبد الحسين نجم .

وحضر جنباً من المناقشة أ.م.د  صلاح مجيد كاظم السعدي  عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء ورافقه السيد المعاون أ.د  (مؤيد عمران جياد)، ورحب مرحباً باللجنة والحضور ومباركاً جهود الطالبة والسيد المشرف.

أهمية  الدراسة: جاءت أهمية الدراسة من أهمية المنطقة (مدينة كربلاء) الدينية والسياحية إذ يقصدها الملايين من الزوار من داخل العراق وخارجه مما يستوجب الاهتمام بالجانب البيئي على نطاق واسع فضلاً عمّا تعانيه منطقة الدراسة من زيادة سكانية وما يترتب عليها من كثرة استخدام مولدات الطاقة الكهربائية المنتشرة في الأحياء السكنية  وفي المناطق التجارية .   

منهجية الدراسة: اتبعت الدراسة: المنهج الوصفي والمنهج الكمي والمنهج  التحليلي.

هيكلية الدراسة: اقتضت طبيعة الدراسة تقسيمها إلى أربعة فصول فضلاً عن مقدمة،     تضمن الفصل الأول منها على الإطار النظري للدراسة، وتضمن منهجية الدراسة ومتطلباتها،  أما الفصل الثاني فتضمن العوامل الجغرافية المؤثرة في تركز وتشتت ملوثات الهواء في مدينة كربلاء، أما الفصل الثالث:  فتناول تحليل خصائص الملوثات الغازية والدقائقية في منطقة الدراسة، أما الفصل الرابع فقد تناول المؤشرات البيئة لجودة الهواء ومدى تأثير تلوث الهواء على صحة السكان في المدينة، فضلًا عن الاستنتاجات والمقترحات وقائمة المصادر.

توصلت الدراسة:  ساعدت المولدات الأهلية على زيادة الملوثات الهوائية نتيجة لما تطرحه من الملوثات وذلك بسبب زيادة عدد المولدات الاهلية الناتج عن نقص الساعات تجهيز الكهرباء الوطنية، تعرض تربة المدينة إلى عمليات التعرية مما يحصل نتيجة العديد من الأسباب التي تؤدي إلى آثار سلبية على بيئة المدينة. يعد النقل من اهم مصادر الانبعاثات الملوثة في المدينة والتي تتمثل في المركبات، ونوعية الوقود المستخدمة، فضلاً عن ما تشهده المنطقة من حركة مرورية كثيفة؛ لكونها تمثل حلقة وصل بين المحافظات الشمالية والجنوبية.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة :

أ.د. مرتضى جليل إبراهيم رئيساً

أ.د  وسن شهاب أحمد عضواً

أ.م.د  اسعد شهيد محمد عضواً

أ.م.د اسراء طالب جاسم عضواً

أ.م.د ضياء بهيج رؤوف عضواً

أ.د حسين فاضل عبد عضواَ ومشرفاً

أ.د نجم عبد الحسين نجم عضواً ومشرفاً