رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش (التحليل الجغرافي للوظيفة التجارية في مدينة الهندية). 

ناقش قسم الجغرافية التطبيقية في كلية التربية للعلوم الإنسانية في صباح يوم الاربعاء المصادف 18/9/2024 على قاعة الكيمياء  رسالة الماجستير الموسومة (التحليل الجغرافي للوظيفة التجارية في مدينة الهندية) للطالب حيدر كاظم عبد عون باشراف أ.د سمير فليح حسن الميالي .

وحضر جنباً من المناقشة أ.م.د صلاح مجيد السعدي  عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية  ورافقه السيد المعاون العلمي  الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد)، مرحباً باللجنة والحضور وبارك جهود الطالبة والسيد المشرف.

أهمية الدراسة: تتجلى أهمية هذه الدراسة بما تقدمه من معلومات وبيانات رقمية مدعومة بجداول وخرائط واشكال بيانية حول الوظيفة التجارية في مدينة الهندية .

منهجية الدراسة : استخدم الباحث المنهج التاريخي والمنهج الوصفي والمنهج التحليلي افضلا عن المنهج الكمي.

هيكلية الدراسة:  قسمت الدراسة إلى مقدمة     وأربعة فصول تناول الفصل الأول الخصائص الجغرافية لمنطقة الدراسة، أما الفصل الثاني فقد تناول مراحل تطور الخدمات التجارية في مدينة الهندية أما الفصل الثالث فقد اشتمل التوزيع الجغرافي للخدمات  التجارية في الهندية أما الفصل الرابع فقد تناول التحليل الوظيفي للخدمات التجارية واتجاهات توزيعها.

نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها :مدينة الهندية من المدن حديثة النشأة ووجود العديد من المعام  الأثرية والمراقد الدينية والمزارات التي ساعد على الحركة التجارية، من خلال الدراسة تبين أن هناك زيادة مستمرة في عدد السكان إذا بلغ 130249 نسمة بالنسبة للمحلات التجارية، اتضح من خلال الدراسة الميدانية أن مدينة الهندية تتكون من (2130) محلا تجارياً تتوزع على (24) حياً حسب التصميم الأساس للمدينة.

تألفت لجنة المناقشة من السادة:

أ.د وسن اشهاب أحمد  رئيساً.

أ.د طه مصحب حسين  عضواً.

أ.م. د محمد تركي عبد العباس عضواً.

أ.د سمير فليح حسن الميالي عضواً ومشرفاً.