رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش “An Ideological Analysis of power and ethics in Leo Tolstoy’s Short story HOW Much Land Does a Man Need” “تحليل ايديولجي السلطة والأخلاق في قصة ليو تولستوري القصيرة كم من الأرض يحتاجها الإنسان”. 

ناقش قسم اللغة الإنكليزية  في كلية التربية للعلوم الإنسانية في صباح يوم الثلاثاء  المصادف 24/9/2024 على قاعة سيد الشهداء  رسالة الماجستير الموسومة “An Ideological Analysis of power and ethics in Leo Tolstoy’s Short story HOW Much Land Does a Man Need” ، “تحليل أيديولوجي للسلطة والأخلاق في قصة ليو تولستوري القصيرة كم من الأرض يحتاجها الإنسان” .  للطالبة نور خضير ضيدان،  بإشراف أ.م.د نداء حسين فهمي .

وحضر جنباً من المناقشة أ.م.د صلاح مجيد السعدي  عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية، مرحباً سيادته باللجنة والحضور ومباركاً الجهود المبذولة من قبل الطالبة والسيد المشرف.

أهمية الدراسة:  تأتي أهمية الدراسة من خلال المجالات التي تهتم بها ومنها المجال الأسلوبي والأدبي والتربوي فضلاً عن تسليطها الضوء على القيم الجمالية للأدب .

هيكلية الدراسة: اعتمد تقسيم الدراسة على نموذجين الأول هو نموذج جفريز لوظائف الأدوات النقدية والآخر هو نموذج لابوف للسرد.

منهجية الدراسة :  استخدمت الباحثة المنهج التحليلي والمنهج الكمي والمنهج الأسلوبي.

نتائج الدراسة :   توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج منها : في قصة ليو تولستوري القصيرة يحتاج الإنسان إلى الأرض يمكن استكشاف الأيدولوجيات الخفية للأخلاق والقوة بالتفاصيل من خلال السرد والشخصيات والموضوعات بالنسبة للأخلاف ، أيضاً توصلت الدراسة التسلسل الهرمي لاستخدام الأدوات في القصة: التسمية والوصف هي الأداة الأكثر استخداماً في القصة بنسبة 33% مقارنة مع الأدوات التسع الأخرى بنسبة 67%.

تألفت لجنة المناقشة من السادة :

أ.د مؤيد عمران جياد  رئيساً

أ.د هاشم عليوي محمد  عضواً

أ.م.د توفيق مجيد أحمد عضواً

أ.م.د نداء حسين فهمي   عضواً ومشرفاً