رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش “الشخصية الاجتماعية الإيجابية وعلاقتها بالتفكير الحاذق لدى طلبة الجامعة”. 

ناقش قسم العلوم التربوية والنفسية  في كلية التربية للعلوم الإنسانية في صباح يوم الأربعاء المصادف 25/9/2024 على قاعة سيد الشهداء رسالة الماجستير الموسومة “الشخصية الاجتماعية الإيجابية وعلاقتها بالتفكير الحاذق لدى طلبة الجامعة” للطالبة  غفران ناجح محمد   باشراف م.د علياء نصير عبيس  .

بناء الدراسة:  قامت الباحثة باستخدام أداتين للبحث، إذ قامت الباحثة ببناء مقياس الشخصية الاجتماعية الإيجابية المؤلف من (28) والاعتماد على نظرية (سليجمان 2002) وقد تم استخراج الخصائص  السيكومترية للمقياس. وكذلك تم بناء مقياس التفكير الحاذق بالاعتماد على نظرية (كوستا وكاليك2005) والمؤلف من (35) فقرة.

أهمية الدراسة: تأتي أهمية الدراسة عبر دراسة الشخصية الاجتماعية الإيجابية في علم النفس المحور الأول والأساسي الذي تدور حوله كثير من الأبحاث والدراسات الحديثة .

منهجية الدراسة : استخدم الباحث  المنهج الوصفي والمنهج التحليلي افضلا عن المنهج الكمي.

نتائج الدراسة:  توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها : إنّ عينة البحث الحالي يتمتعون بشخصية اجتماعية إيجابية فهم يسعون إلى إقامة علاقات اجتماعية إيجابية تتسم بالحب والاحترام والتفائل، كذلك توصلت الدراسة إن طلبة الجامعة لديهم تفكير حاذق وهم في هذه المرحلة العمرية قادرين على حل المشكلات وبطرق ألية جديدة، أيضاً توصلت الدراسة أنّه ليس هناك فرق في العلاقة الارتباطية بين الشخصية الاجتماعية الإيجابية والتفكير الحاذق تبعاً لمتغير “الجنس التخصص والمرحله”.

تألفت لجنة المناقشة من السادة :

أ.د أحمد عبد الحسين عطية  رئيساً

أ.د محمود شاكر عبد الرزاق  عضواً

م.د حسين موسى عبد  عضواً

م.د علياء نصير عبيس عضواً ومشرفاً