رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش (حركات البعثات العلمية العراقية في العهد الملكي “1922-1958). 

ناقش قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية في صباح يوم الاربعاء المصادف 18/9/2024 على قاعة المعارف رسالة الماجستير الموسومة (حركات البعثات العلمية العراقية في العهد الملكي “1922-)، للطالبة نسرين نعمة عبد الأمير، واجيزت الدراسة أ.م.د فلاح حسن كزار.

وحضر جنباً من المناقشة أ.م.د صلاح مجيد السعدي  عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية  ورافقه السيد المعاون العلمي  الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد)، ورحب السيد عميد باللجنة والحضور وبارك جهود الطالبة والسيد المشرف.

أهمية الدراسة: تنطلق أهمية الدراسة في الفحص والتحليل لأهمية حركة البعثات العلمية عن طريق الكشف عن أهميتها كونها لم تحظ بالدراسة سابقاً .

منهجية الدراسة : اعتمدت الدراسة على المنهج التاريخي والمنهج الوصفي والمنهج التحليلي إضافة الى المنهج الاحصائي.

هيكلية الدراسة:  قسمت الدراسة الى  مقدمة و تمهيد وثلاثة  فصول، تناول الفصل الأول القوانين والقرارات والأنظمة وميزانية البعثات العلمية خلال المدة 1922-1958.، أما الفصل الثاني فقد تناول البعثات العلمية خلال 1923-1945، أما الفصل الثالث فقد تناول  البعثات العلمية واتجاهات سيرها خلال المدة 1946-1958 ثم جاءت الخاتمة.

نتائج الدراسة :   توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج منها : انتظمت عملية حركة البعثات العلمية العراقية خلال العهد الملكي تنتظم شيئا فشيئا مع مرور الوقت، و كذلك توصلت الدراسة لوحظ أيضا أن عدد الطلبة المبتعثين الى بريطانية حتى بداية اندلاع الحرب العالمية الثانية عام 1939م قد فاق اعداد الطلبة المبتعثين الى دول أخرى، أسهم الدعم المالي الحكومي في تشجيع الطلبة العراقيين والعرب على التسابق من أجل الحصول على مقعد دراسي في تلك البعثات .

تألفت لجنة المناقشة من السادة :

أ.د حسين جبار شاكر رئيساً

أ.د وفاء كاظم ماضي عضواً

أ.د خليل جودة عبد عضواً

أ.م.د فلاح حسن كزار  عضواً ومشرفاً