أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش “المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (الايكواس) ودورها في الحروب أهلية ١٩٧٥-٢٠٠٧ “. 

ناقش قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية في صباح يوم الثلاثاء المصادف 1/10/2024 على قاعة سيد شهداء  أطروحة دكتوراه الموسومة “المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا الايكواس ودورها في الحروب الأهلية للعام 1975-2007” للطالبة سها هادي ناجي بإشراف أ.د حسين جبار شكر  .

أهمية الدراسة: يأتي مسوغ هذه الدراسة من كونها دراسة حديثة لم يتم تناولها بشكل اكاديمي.

منهجية الدراسة : استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج التاريخي والمنهج العلمي.

هيكلية الدراسة: 

     اقتضت الدراسة تقسيم الأطروحة إلى مقدمة وخمسة فصول وخاتمة تضمن الفصل الأول (المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (الايكواس).

         جاء الفصل الثاني بعنوان (الهيكل التنظيمي والمؤسسي لمنظمةالايكواس وفق معاهدة لاغوس واستعراض أجهزة المنظمة الايكواس، عضوية المنظمة، مجلس رؤساء الدول والحكومات.

سلط الفصل الثالث الضوء على (خطوات التكامــل الاقتصادي لدول منظمة الايكواس) ، والدور الاقتصادي والتجاري . 

     اختص الفصل الرابع بــ (الحرب الأهلية في ليبيريا ودور الايكواس فيها(1989-2003)) وجذور الحرب الاهلية الليبيرية .

      ألقى الفصل الخامس الضوء على (الحرب الاهلية في سيراليون وغينيا بيساو وكوت ديفوار ودور الايكواس فيها )، وجاء في المبحث الأول الحرب الأهلية في سيراليون ودور الايكواس فيها (1991-2002) .

نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها:

1-  ارتبطت الحروب الأهلية في غرب إفريقيا ارتباطاً مباشراً بالتقسيم الاستعماري، والذي أصبح أكثر وضوحاً بعد الاستقلال، فقد تم تقسيم الدول الإفريقية دون مراعاة للتكوين السكاني والقبلي، بل تم تقسيمها وفقاً لمصالح الدول الاستعمارية الاقتصادية. 

2-  اسهمت الامكانيات الاقتصادية لدول غرب افريقيا في توجه أنظار الاستعمار الأوروبي إلى السيطرة على تلك الدول واستغلال خيراتها من وثرواتها الاقتصادية انذاك.

3-  اتخذت منظمة الايكواس في بداية تاسيسها عام ١٩٧٥، من هدف تحقيق التكامل الاقتصادي غطاءً لنشاطها السياسي والتدخل في صياغة البروتوكولات الأمنية والدفاعية، لادراكها أن تحقيق التنمية الاقتصادية مرهون بتحقيق الأمن الدولي والاستقرار السياسي بعيداً عن الصراعات الدولية.

4-  إنّ الحروب الأهلية في دول غرب افريقيا هي احد النتائج المباشرة للاستعمار الأوروبي، اذ ترك الاستعمار تلك الدول مجزءة ومقسمة دون الأخذ بنظر الاعتبار الطبيعة الاجتماعية والقبيلة لتلك الدول .

تألفت لجنة المناقشة:

أ.د عدي حاتم عبد زهرة رئيساً .

أ.د موفق هادي سالم عضواً.

أ.م.د سلام فاضل حسون عضواً.

أ.م.د علاء عباس نعمة عضواً.

أ.م.د فلاح حسن كزار عضواً.

أ.د حسين جبار شكر عضواً ومشرفا.