كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش اطروحة دكتوراه عن النمو العمراني للمراكز الحضرية واثره في تمدن الريف في مدينتي كربلاء والهندية .

ناقش قسم الجغرافية التطبيقية في كلية التربية للعلوم الإنسانية اطروحة الدكتوراه الموسومة بعنوان (النمو العمراني للمراكز الحضرية وأثره في تمدن الريف في مدينتي كربلاء والهندية).  للطالبة علياء عبدالله حنتوش بإشراف الاستاذ الدكتور رياض كاظم سلمان الجميلي.

حضر جنباً من المناقشة أ.م.د صلاح مجيد كاظم السعدي عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يرافقه السيد المعاون للشؤون العلمية أ.د مؤيد عمران جياد . 

هدف الدراسة  إلى التعرف على مفهوم ظاهرة تمدن الريف الذي شهدته المستقرات الريفية في مركز قضاء كربلاء ومركز قضاء الهندية والوقوف على أسبابها و تداعياتها .و دراسة الخصائص الجغرافية التي أثرت على توسع المراكز الحضرية  نحو اقليمها الزراعي من قبيل ضعف انتاجية الأراضي الزراعية ، وقرب المسافة الفاصلة بينهما  ، فضلاً عن استجابة المناطق الريفية للمزيد من مظاهر التحضر الذي تصدره المدينة . 

تضمنت الدراسة على  منطقة الدراسة المقاطعات الريفية المتاخمة للمراكز الحضرية  وبضمنها القرى الريفية  التي تقع خارج التصميم الاساس لحدود مدينة كربلاء ، ومدينة الهندية باعتبارها مركز حضري ضمن مركز قضاء كربلاء أو مركز قضاء الهندية ، حيث تمثلت المقاطعات الريفية في مركز قضاء كربلاء بـ (7) مقاطعة ريفية تمثلت بـ (مقاطعة 41 الزبيلية ، مقاطعة 40 أراضي فريحة وكربلة ، مقاطعة 61 الجزيرة ، مقاطعة البو عكب ، مقاطعة عبودة ، مقاطعة الجزيرة الصحراوية 61، مقاطعة الزبيلية الغربية ) .

     أما المقاطعات الريفية لمركز قضاء الهندية فقد بلغ عددها ( 13 مقاطعات ريفية )  وهي (مقاطعة 1 جناجة، مقاطعة 2 الكطنة ، مقاطعة 3 المنفهان ، مقاطعة 4 الرشيدة، مقاطعة 5 ام الهوى ، مقاطعة 19 العبد عوينات الشرقية ، مقاطعة 20 ام طوب الشمالية ، مقاطعة 21 ام طوب الجنوبية ، مقاطعة 27 الزريجة الشمالية ، مقاطعة 33 الرشيدة الغربية ، مقاطعة 34 الرشيدة الوسطى ، مقاطعة 35 الرشيدة الجنوبية ، مقاطعة الخنيابية).

أوصت الدراسة إلى تحسين الأوضاع التي تعيشها الأسر في المستقرات الريفية من خلال الأهتمام بشبكة الخدمات المجتمعية التي تأتي من نقص وتدهور ملحوض في القرى ، فضلاً عن تحسين شبكات البزل من خلال تبطين البزل والاستفادة منه وجعله معلماً سياحياً جاذباً في القرى .و العمل على وضع خطة زراعية.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة:

أ.د سمير فليح حسن رئيساً.

أ.د مصطفى عبد الجليل ابراهيم عضواً.

أ.د وسن شهاب أحمد عضواً.

أ.د سلمى عبد الرزاق عضواً..

أ.م.د عدي فاضل عبد عضواً.

أ.د رياض كاظم سلمان عضواً ومشرفا.