دراسة في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الدراسات اللغوية القرآنية في مجلة دواة المحكمة

ناقش قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء أُطروحة الدكتوراه الموسومة (الدراسات اللغوية القرآنية في مجلة دواة المُحكَّمة 2014م – 2024م  دراسة تحليلية) للطالبة حوراء مسلم عبد الحسين وبإشراف أ.م.د. خالد عباس حسين.

تكمن أهمية الدراسة في كون دراسة البحوث الأكاديمية ظاهرة معرفية جديدة في المناقشات الجامعية، إذ سلَّط هذا البحث الضوء على جهد الباحثين المعاصرين في الميدان اللغوي لا سيما البحوث المنشورة في مجلة دواة.

توصلت الدراسة إلى نتائج عديدة أبرزها: كشفت البحوث القرآنية الأكاديمية عن تنوع واضح في مستويات اللغة، إذ اعتنى الباحثون بالمستوى الصرفي والنحوي والدلالي، وتكاد تكون هذه المستويات شاملة لكل جوانب اللغة، فضلًا عن ان البحوث القرآنية شكلت وفق النظريات الحديثة حيزًا كبيرًا من البحوث الأكاديمية، فمنهم من كتب في التوليدية ومنهم من كتب في التداولية ومنهم من كتب في نظرية السياق مما أضفى جدةً وانتعاشًا للمادة اللغوية القرآنية، وأيضًا توسّع الباحثون في مباحثهم القرآنية وتناولوا مما يتعلق بنحو النص من وسائل التماسك النحوي، كالحذف النصي والاحالة، وعدم الاقتصار على نحو الجملة ومتعلقاتها.

تألفت لجنة المناقشة من السادة:

أ.د.  مكي مُحي عيدان     رئيساً

أ.د. هادي شندوخ حميد   عضواً

أ.د. فلاح رسول حسين     عضواً

أ.م.د. سلمان صبّار باني    عضواً 

أ.م.د. رافد ناجي وادي     عضواً

أ.م.د. خالد عباس حسين  عضواً ومشرفاً