تدريسي من قسم اللغة الإنجليزية عضوًا في مناقشة أطروحة دكتوراه بجامعة بابل

أختير الأستاذ الدكتور حيدر كاظم خضير التدريسي في قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية للعلوم الإنسانية- جامعة كربلاء، عضوًا في مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة (تحليل معرفي لخطاب التلميح في برامج الحوار)، للطالب حسين حامد كريم، في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة بابل.

تكمن أهمية الأطروحة في بيان كيفية تعامل البرامج التلفزيونية الحوارية الأمريكية مع مفهوم التلميح عن طريق أستخدام الأدوات المعرفية، وقد أجريت الدراسة وفقًا لإنموذج تحليل انتقائي يتكون من الأستعارة المفاهيمية لليكوف وجونسون (1980) والإدراك الثقافي لشرفيان (2011) عن طريق بيانات من برنامجين حواريين أمريكيين وهما (Viewer The و America Morning Good).

توصلت الدراسة إلى نتائج عديدها ومن أهمها: الكشف عن فاعلية موديل الدراسة في التعرف على الأدوات والاسترايجيات المعرفية للتلميح، التي تستخدم من قبل المساهمين بهذه البرامج لاسيما تلك التي يتبناها المستضيفين، بالإضافة إلى تلك التي يستخدمها من يتم استضافتهم، وان هذه الاستراتيجيات تزداد عددًا وتنوعًا كلما زادت أهمية موضوع الحلقة بالتأثير على الرأي العام الأمريكي.

وقد ناقشت اللجنةُ العلميةُ الباحث مناقشةً مستفيضة ثم أَجمعت اللجنةُ على قبولِ هذه الأطروحة.