كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم ورشة عمل عن الأساليب الارشادية للتعامل مع مشكلات المراهقين

نظم قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء ورشة عمل عن ((الأساليب الارشادية للتعامل مع مشكلات المراهقين))، حاضر فيها كل من (م.م. نور مكي حميد، و م.م. ندى رحيم سلطان)، وبحضور أساتذة وطلبة القسم.

 تعد مرحلة المراهقة من أخطر وأدق المراحل التي يمر بها الإنسان ضمن أطواره المختلفة، التي تتسم بالتجدد المستمر، ويكمن الخطر في هذه المرحلة التي تنتقل بالإنسان من الطفولة إلى الرشد، هي التغيرات في مظاهر النمو المختلفة (الجسمية والفسيولوجية والعقلية والاجتماعية والانفعالية والدينية والخلقية)، ولما يتعرض الإنسان فيها إلى صراعات متعددة، داخلية وخارجية، تدفع إلى بلوغ حاجات ومطالب معينة، قد تحول العادات والتقاليد وظروف التنشئة دون بلوغها، وهي تمثل بذلك حقبة معقدة من التحول والنمو تحدث فيها تغييرات لها أثرها على السلوك والشخصية. 

 هدفت الورشة إلى إيضاح:

١. فترة البلوغ وما تشوبها من تغيرات بيولوجية ومدى تأثيرها على ذاتية المراهق. 

٢. مراحل المراهقة وما تتضمن كل مرحلة من مظاهر نمو مَختلفة وما تعتريها من مشكلات.

 ٣. طرق التعامل مع كل مرحلة وكيفية أستخدام الأساليب الحديثة لأحتواء المراهق.

٤. بيان أنواع  المراهقة وكيفية طرق التعامل مع كل نوع حسب أنماط المعاملة الوالدية أتجاة الأبناء، فالخبرات في المراحل السابقة في الطفولة وإسلوب المعاملة الوالدية له دور في  التأثير بطبيعة المشكلات التي يعانيها المراهق.

٥. التركيز على أنوع الأسر وانماطها في أستخدام الأساليب الإرشادية للتعامل مع مراحل المراهقة لتحصين الأبناء.

٦. تزويد المتلقين من تدريسين وطلبة بشواهد عملية تطبيقية تخص مشكلات المراهقين وكيفية أستخدام الأساليب الإرشادية لمعالجتها.