ضمن أنشطة وفعاليات أسبوع الريادة العالمي، نظمت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء، الندوة العلمية الموسومة ((تحليل بيانات موقع (QS) لتصنيف الجامعات: قراءة في تصنيف جامعة كربلاء انموذجًا))، حاضر فيها كل من (م.د. محي مرتضى محي القزوينيي، وم.م. كاظم علي احمد، وم.م. سيف علي حسين)، وبحضور عدد من الأكاديميين والباحثين المتخصصين في مجال التعليم العالي.
تهدف الندوة إلى الفهم ألعميق لمعايير تصنيف (QS): تمكن المشاركون من التعرف على المعايير وكيفية تحسين أداء الجامعة في كل منه، وأيضًا إستراتيجيات تحسين التصنيف: تم تقديم توصيات عملية لدعم البحث العلمي، تعزيز التعاون الدولي، وزيادة التدويل، فضلًا عن تحليل أدوات تحليل البيانات: تم عرض أدوات وتقنيات لتحليل بيانات التصنيف وتحديد نقاط القوة والضعف.
تضمنت الندوة محاور عديدة ركزت على أهمية تصنيف (QS) في تعزيز سمعة الجامعات محليًا وعالميًا، ودوره كأداة لتقييم الأداء الأكاديمي والبحثي للمؤسسات التعليمية، وتم استعراض معايير تصنيف (QS) الستة، وهي: (السمعة الأكاديمية: تقييم آراء الأكاديميين عالميًا، والسمعة لدى أصحاب العمل: قياس رضا سوق العمل عن خريجي الجامعة، ونسبة الطلاب إلى أعضاء هيئة التدريس: مؤشر جودة التعليم، والاقتباسات البحثية لكل عضو هيئة تدريس: مؤشر الإنتاج العلمي، ونسبة الطلاب الدوليين: درجة جذب الجامعة للطلاب الأجانب، فضلًا عن نسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين: قياس انفتاح الجامعة دوليًا).
وكتحليل لأداء جامعة كربلاء، قدّم المتحدثون تحليلًا شاملًا لأداء جامعة كربلاء في تصنيف (QS)، إذ تم التركيز على النقاط القوية مثل الأداء البحثي ونسبة الطلبة إلى أعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه الجامعة، مثل تعزيز السمعة الدولية وزيادة نسبة الطلبة وأعضاء هيئة التدريس الدوليين.
في الختام أكدت الندوة على أهمية استخدام تصنيف (QS) كأداة لتطوير التعليم العالي في العراق، ودعت إلى تبني استراتيجيات تسهم في رفع تصنيف جامعة كربلاء بين الجامعات العالمية.