استراتيجية تدريس القضايا الجدلية
استراتيجية التدريس هي خطة من أجل تحقيق الاهداف التعليمية التي من المؤكد ان المتعلم يفعلها في الواقع ليصل للهدف ويمكن أن نعرفها  على أنها عبارة عن إجراءات التدريس التي يخططها القائم بالتدريس مسبقا بحيث تعينه على تنفيذ التدريس في ضوء الإمكانات المتاحة لتحقيق الأهداف التدريسية المنظومة التدريس التي يبنيها وبأقصى فعالية ممكنة…
تعددت الاستراتيجيات وتفاوت في قابليتها للتعميم او جدواها في أحداث التعلم نوجز الحديث على واحدة من هذه الاستراتيجيات هي استراتيجية تدريس القضايا الجدلية….
حيث يواجه الطلاب في مرحلة التعليم العام وبخاصة في مرحلة الثانوية بعدد من القضايا الجدلية سواء كانت متضمنه في المنهج بصورة صريحة او ضمنية او واجهتهم خلال احتكاكهم بالمصادر الثقافية المتنوعة في بيئاتهم المحلية.. فهناك قضايا في مناهج العلوم وفي الجيولوجيا وفي التاريخ عندما تظهر قضايا تثير الجدل مثل تولي معاوية بن أبي سفيان الخلافة ورفع الصحف، او دور الخلافة العثمانية في مصر وغيرها الكثير
إذ قدم اولنر Oliner استراتيجية مقترحة لتدريس القضايا الجدلية في خمس خطوات كالآتي
  1. حدد القضية
  2. حدد وجهات النظر المختلفة
  3. التأكد من منطقية الانتقادات
  4. شجع توضيح القيم
  5. شجع صياغة الاستنتاجات المدعمة بمعلومات كثيرة.
م. م رحاب صباح عيسى الخزعلي 

شارك هذا الموضوع: