مناقشة علمية
نوقشت اليوم الخميس الموافق 27- 1- 2022 وعلى قاعة سيد الشهداء (ع) في كلية التربية للعلوم الانسانية ، رسالة ماجستير في اللغة العربية / فرع اللغة ، للطالبة ( زهراء محمد كريم )، والموسومة بـ ( السور المفتتحة بالتسبيح دراسة لغوية ). و تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم أدناه :
1-أ.د ليث قابل عبيد / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.د ماجد محسن راشد / جامعة واسط – كلية التربية الاساسية / عضواً
3- أ.م.د اسامة عبد الغفور / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ.د مكي محي عيدان / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .
وتكونت الدراسة من تمهيد وثلاث فصول ، وتضمن الفصل الاول مبحثين ، جاء المبحث الاول بعنوان ” المستوى الصوتي ” وعنى بمخارج الاصوات وصفاتها ، والمبحث الثاني جاء بعنوان : ” المستوى الصرفي ” الذي عنى بمعاني الزوائد ، والزوم والتعدي . اما الفصل الثاني فكان بعنوان ” المستوى التركيبي ” وتضمن مبحثين ، الاول بعنوان : ” التقديم والتأخير ” والثاني درست فيه ” الايجاز والاطناب ” . وجاء الفصل الثالث بعنوان :” المستوى الدلالي ” وتضمن مبحثين ايضاً ، اذ تناول الاول العلاقات الدلالية ، التي تضمنت الترادف والتضاد والمشترك اللفظي ، والمبحث الثاني جاء بعنوان :”الانتقال بين الازم والملزوم ” ، وتم فيه دراسة المجاز المرسل والمجاز العقلي ، والاستعارة والكناية .
وقد توصلت الدراسة الى نتائج عدة ، جاء منها : ” ظهور علاقة وثيقة بين الغرض الاساس للسور التي افتتحت بالتسبيح وبين محاور السور واجزائها ، فكانت الافتتاحيات التسبيحية مفتاح لما قد يستغرق في النص من عبارات أو الفاظ – ظهر من تفحص مخارج الاصوات التي جاءت ان سوره الاسراء بلغت أعلى النسب في جميع مخارج الاصوات الا في الأصوات الاسنانية فقد جاءت في المرتبة الثانية ، اما اقل النسب وروداً في جميع المخارج فهي في سوره الاعلى – ظهر ان زيادة المباني تدل على زيادة المعاني وان المعاني تؤديها الصيغ المزيدة لا يمكن ان تؤديها الصيغ المجردة ومن ثم لم تكن الزيادات ترفأ لغوياً أو سلوكاً لغوياً عبثياً غير ذي فائدة ، فكل ما جاء في القرآن الكريم من معانٍ انما هو أمر مقصود وان المعاني تدور مع دوران المباني وتتأثر بها “
وبعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة ، اجيزت الدراسة ،وحصلت الطالبة على شهادة الماجستير في اللغة العربية ، وحضر جانباً من المناقشة عدد من تدريسيي وطلبة الكلية ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني للطالبة متمنين لها دوام الموفقية في مسيرتها العلمية .