تحليل محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية على وفق قيم التسامح

نشاط علمي
نوقشت صباح اليوم الثلاثاء الموافق 4-10 – 2022 وعلى قاعة ( المعارف) بكلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء مناقشة رسالة ماجستير في قسم التاريخ / فرع طرائق تدريس التاريخ ، للطالب ( صالح سوعان عبد رشيد  ) عن رسالته الموسومة بـ ( تحليل محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية على وفق قيم التسامح) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :
1-أ.د حاكم موسى عبد   /  كلية التربية المفتوحة- كربلاء / رئيساً
2- أ.م.د احسان عدنان عبد الرزاق/ الجامعة المستنصرية – كلية التربية الاساسية / عضواً
3- أ.م سرمد اسد خان /  جامعة كربلاء- كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ.د اوراس هاشم بعيوي/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً  .
تمثل مجتمع البحث بكتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية للعام الدراسي (2021-2022) وبواقع ثلاث كتب هي: في الصف ( الرابع ، والخامس ، والسادس)الابتدائي وبواقع (218) صفحة .
وقد استخدم الباحث الفكرة كوحدة للتحليل والتكرارات والنسب المئوية لغرض استخراج النتائج ولحساب مدى توافر المحتوى لقيم التسامح.

ومشكلة الدراسة تمثلت بسؤال : ما مدى توافر قيم التسامح في كتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية ؟
وجاءت اهمية البحث لتعبر عن : ” اهمية المرحلة الابتدائية التي تعد المرحلة الاساسية التي تقوم عليها مراحل التعليم الاخر كونها تمثل أولى درجات السلم التعليمي – التعرف على واقع كتب الاجتماعيات في المرحلة الابتدائية ودورها في تحقيق قيم التسامح- بيان اهمية المواد الاجتماعية ودورها الكبير في بناء شخصية المتعلم وتوافقه مع مجتمعه وبيئته التي يعيش فيها وكيفية المحافظة عليها -… .

-ومن اهم النتائج التي توصلت اليه الدراسة : 1- نال كتاب الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي الاهتمام الكبير بتضمين عدد القيم إذ حاز على المرتبة الاولى متقدماً على الصف الرابع والسادس الابتدائي في كتب الاجتماعيات .2- هناك ضعف وغياب من قبل واضعي المناهج في تضمين القيم الاقتصادية في محتوى كتب الاجتماعيات في كثير من القضايا التي تخص الجانب الاقتصادي .

-وقدم الباحث توصيات عدة ، جاء منها ” الاهتمام بشمول محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية بالموضوعات والمفاهيم التي تعكس قيم التسامح الاقتصادي – اقامة الورش التعليمية والندوات لمعلمي ومعلمات مادة الاجتماعيات من اجل تبصيرهم بأهمية قيم التسامح من قبل مديريات التربية  ”   

وقد اجيزت الرسالة وحصل الطالب على شهادة الماجستير في  طرائق التدريس / التاريخ ، وحضر جانباً من المناقشة السيد معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور (احمد عبد الحسين عطية) وعدد من تدريسيي وطلبة الكلية ، فضلاً عن عدد من زملاء الطالب والمقربين منه ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني للطالب متمنين له دوام الازدهار في مسيرته العلمية.