العدوى الانفعالية وعلاقتها بالثقة الاجتماعية المتبادلة لدى طلبة المرحلة الثانوية

قسم العلوم التربوية والنفسية يناقش رسالة ماجستير…


جرت في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الاحد الموافق 9/10/2022 وعلى قاعة (المعارف) في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء ، مناقشة رسالة ماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية ، للطالبة ( أزل عباس فاضل) والموسومة بـ ( العدوى الانفعالية وعلاقتها بالثقة الاجتماعية المتبادلة لدى طلبة المرحلة الثانوية ) ، وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :-
1- أ.د علي صكر جابر / جامعة القادسية – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.م.د سالي طالب علوان / جامعة بغداد / كلية التربية للبنات /عضواً
3- م.د علياء نصير عبيس/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ.م.د فاطمة ذياب مالود / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .

-وتمثلت مشكلة البحث بتساؤل : هل هناك علاقة بين العدوى الانفعالية والثقة الاجتماعية المتبادلة لدى طلبة المرحلة الثانوية؟.

  • وجاءت اهمية البحث بشقين : الاهمية النظرية – والاهمية التطبيقية .
    ومما جاء من الاهمية النظرية ” ندرة البحوث والدراسات العالمية والعربية والعراقية التي تناولت طبيعة العلاقة الارتباطية بين متغيرات البحث ( على حد علم الباحثة ) مما قد تسجل إضافة علمية جديدة الى ميدان المعرفة وإغناء المكتبة العراقية – قد يقدم البحث الحالي مفاهيم نظرية لمتغيرات البحث لأهمية هذه المتغيرات في حياة الفرد عامة ، ولدى طلبة المرحلة الثانوية خاصة.”
    وجاء في الاهمية التطبيقية ” يوفر البحث الحالي مقاييس عالمية لقياس متغيرات البحث في البيئة العراقية – يمكن الافادة من البحث الحالي في مجال الصحة النفسية والارشاد النفسي عن طريق التركيز على اهمية المتغيرات في البحث مما يؤدي الى تنمية شخصية الطالب في المرحلة الثانوية ” .

وكان من اهداف البحث التعرف الى : ” العدوى الانفعالية لدى طلبة المرحلة الثانوية – الفروق في العدوى الانفعالية على وفق متغيري النوع والصنف – الثقة الاجتماعية المتبادلة لدى طلبة المرحلة الثانوية- الفروق في العلاقة الارتباطية بين العدوى الانفعالية والثقة الاجتماعية المتبادلة على وفق النوع (ذكور- اناث )والصف .”

  • وحدود البحث تمثلت : بـ طلبة مديرية محافظة كربلاء ، للمرحلة الثانوية ( ذكور – اناث ). ومن كلا الصفين الخامس اعدادي والصف الثاني متوسط للعام الدراسي (2021-2022) .
  • وتوصلت الباحثة من خلال بحثها الى نتائج عدة ، جاء منها ” يتمتع طلبة المرحلة الثانوية بالعدوى الانفعالية – يتمتع طلبة المرحلة الثانوية بالثقة الاجتماعية المتبادلة – لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العدوى الانفعالية تبعاً لمتغير الصف – توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العدوى الانفعالية تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي ” .
  • وقدمت الباحث توصيات عدة ، جاء منها ” إعداد برامج وندوات لتدريب الطلبة الذين يعانون زيادة حدة الانفعالات على التحكم بانفعالاتهم والسيطرة عليها – إعداد برامج تربوية تساعد على رفع الثقة الاجتماعية المتبادلة لدى طلبة المرحلة الثانوية – تأكيد على اهمية وجود المرشد التربوي داخل المدرسة لغرض متابعة ومساعدة الطلبة المصابين بالعدوى الانفعالية .”

هذا وقد اجيزت الرسالة ومنحت الطالبة شهادة الماجستير في العلوم التربوية والنفسية ، وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور (حسن حبيب الكريطي) والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور (حسن حمزة جواد ) وعدد من تدريسيي وطلبة الكلية ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني ، للطالبة متمنين لها دوام الموفقية في مسيرتها العلمية .