عمرو ابن كلثوم بين دارسيه القدماء والمحدثين

قاعة (سيد الشهداء ) تحتضن في رسالة ماجستير(عمرو ابن كلثوم بين دارسيه القدماء والمحدثين )
نوقشت صباح يوم الخميس الموافق 15-6-2023 وعلى قاعة (سيد الشهداء “ع”) في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية / الادب ، للطالبة (صابرين رزاق خضير) ، والموسومة بـ (عمرو ابن كلثوم بين دارسيه القدماء والمحدثين) .
وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :
1- أ.د حازم علاوي عبيد / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.م.د علي كريم حميدي / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
3- أ.م.د امل حسين طاهر/ جامعة واسط – كلية الآداب / عضواً
4- أ.م.د علي ذياب محيي / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً.
حيث اشارت الباحثة الى ملازمة النقد والادب من حيث النشأة والتطور عبر العصور إذ كلاهما يعني بالذوق والجمال وكلاهما قائم على التأثر بالموصوف ،ثم الانفعال ، ونظم الالفاظ المترابطة التي تعبر عن هذا التأثر بالموصوف ، فالشاعر في وصفه للأشياء يتأثر بها ومن ثم يقوم بعملية تقويمها لتكون متناسقة وسليمة ومعبرة عن مشاعره وهذا ما يسمى بالنقد.
وجاءت اهمية الموضوع من اهمية الادب العربي القديم بوصفه ديوان العرب الذي قام بحفظ مآثرهم ومناقبهم وهو الناقل الاساس لثقافتهم وحياتهم ، لذلك وجدت من الضروري إعادة التفكير في الادب القديم وقراءته قراءة نقدية وافية تقوم على استيعاب الفكر النقدي القديم والتمييز بينه وبين الحديث في محاولة لإبراز مظاهر التغيير وملامح التجديد والتطور في الادب العربي .
واشتملت الدراسة على مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة .
إذ خصص التمهيد لدراسة حياة الشاعر وما قيل في اسمه ونسبه وولادته ونشأته وديانته واسرته ووفاته وعصره الاجتماعي والسياسي والثقافي وشعره وديوانه .
اما الفصل الاول فكان معنياً : بدراسة موقف النقاد القدماء من الشاعر ، وقسم على ثلاثة مباحث .
اما الفصل الثاني خصص : لدراسة موقف النقاد القدامى من شعره ، وجاء على ثلاثة مباحث ايضاً.
وجاء الفصل الثالث : ليدرس المناهج النقدية في شعره ، وقسم على مبحثين .
و اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي في دراستها، وقد توصلت الى نتائج عدة ، جاء منها : ” ان عمرو بن كلثوم من اصحاب المعلقات ومكانته في الشعر الجاهلي تضارع مكانته كثير من الشعراء وان كان ليس لديه ديوان معروف – كتب عن عمرو بن كلثوم الادباء والباحثين من القدماء امثال ابو زيد الانصاري وبن سلام الجمحي وابو الفرج الاصفهاني وبين قتيبة ومن المحدثين مثل جورجي زيدان وطه حسين والزيات ، وشوقي ضيف- ترجع اسباب شاعرية الشاعر الى اسرته وكثرة الشعراء منها ومن قبيلته، فضلاً عن نشأته في الجزيرة واتصالها بثقافات كثيرة منها الثقافة النصرانية والفارسية “.
وبعد مناقشة وتصويبات رصينة من قبل اعضاء اللجنة العلمية اجيزت الرسالة ومنحت الطالبة درجة الماجستير في اللغة العربية ، وحضر جانباً من المناقشة عدد من تدريسيي وطلبة الدراسات العليا في الكلية ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالبة متمنين لها دوام الموفقية في مسيرتها العلمية .