التحليل الجغرافي السياسي للسياحة في العراق واثرها في قوة الدولة

قسم الجغرافية يناقش التحليل الجغرافي السياسي للسياحة في العراق
جرت في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الاربعاء الموافق 26/ 7/ 2023 وعلى قاعة (سيد الشهداء) ، في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء ، مناقشة اطروحة دكتوراه في قسم الجغرافية التطبيقية ، التي حملت عنوان (التحليل الجغرافي السياسي للسياحة في العراق واثرها في قوة الدولة) للطالبة (علية حسين علي غيلان ) .
وتكونت هيكلية الدراسة من مقدمة و اربعة فصول تلتها النتائج والتوصيات .
مشكلة الدراسة جاءت على شكل تساؤلات ومنها : ما المقومات الجغرافية (الطبيعية والبشرية) التي يمتلكها العراق والتي تؤهله ان يكون سياحياً ؟ – ما الواقع السياحي في العراق وهل لديه انماط سياحية مختلفة ؟ – ماهي السياحة الدينية ؟ وما ابعادها الجيوبولتيكية؟.
ومن اهداف الدراسة جاء : ابراز دور المقومات الجغرافية في العراق التي تؤهله ان يكون بلداً سياحياً- ابراز اثر السياحة الدينية ودورها في زيادة قوة الدولة من خلال ابعادها الجيوبولتيكية .
واستخدمت الباحثة في دراستها : المنهج التحليلي القائم على دراسة الدولة باعتبارها وحدة سياسية وفيها تتم دراسة العناصر الجغرافية ومدى ارتباطها بالظواهر السياسية البارزة .
ومن الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة جاء : ” يمتلك العراق مقومات سياحية جاذبة وفق بيئته الجغرافية الطبيعية من شماله الى جنوبه – تتنوع اشكال وانماط السياحة في العراق ومنها البيئية والصحراوية والتزلج على الجليد والعلاجية والثقافية والاثارية وتشكل السياحة الدينية معظم السياحة في العراق .
هذا وقد اجيزت الدراسة ،وحصلت الطالبة على درجة الدكتوراه في الجغرافية. وحضر جانباً من المناقشة السيد معاون العميد للشؤون الإدارية الاستاذ الدكتور (حسن حمزه جواد) والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد) والسيد رئيس قسم الجغرافية التطبيقية الاستاذ الدكتور (مرتضى جليل).