التوجيه النحوي عند النقوي ت 1440هـ ” في تفسيره ضياء الفرقان في تفسير القرآن

قسم اللغة العربية يناقش: أطروحة دكتوراه
جرت في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الخميس الموافق 21/9/2023 وعلى قاعة (سيد الشهداء) في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء مناقشة أطروحة دكتوراه في قسم اللغة العربية فرع /اللغة للطالب (كريم سوادي معين) والموسومة بـ (التوجيه النحوي عند النقوي ت 1440هـ ” في تفسيره ضياء الفرقان في تفسير القرآن).
وقد اعتمد المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة التي جاءت بمقدمة وخمسة فصول وخاتمة.

أهمية الدراسة: لكون تفسير السيد محمد تقي النقوي المسمى ضياء الفرقان في تفسير القرآن من المصادر الغنية باللغة العربية لما تتضمنه من جوانب لغوية ومن قراءات قرآنية إذ جمع فيه بين علوم القرآن الفاظاً، وتراكيب وأساليب ما جعله مرجعاً لأهل اللغة والقراءات.
ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة:” يعد النقوي من العلماء والمفسرين المحدثين الذين أخرجوا لنا مجموعة قيمة من النتاج العلمي وقد تميز هذا النتاج بالعلمية والرصانة – إن التوجيه النحوي من خلال ما ذكر ذو فائدة عظيمة في تحليل النصوص القرآنية وفهمها وتوضيح معناها، لأنها نابعة من التعبير العربي “ .
وبعد مناقشة علمية دقيقة قبلت الاطروحة، ومنح الطالب درجة الدكتوراه في اللغة العربية. وحضر جانباً من المناقشة السيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور (حسن حبيب الكَريطي) وعدد من تدريسيي وطلبة الدراسات العليا في الكلية فضلاً عن عدد من اقرباء وزملاء الطالب.