الهوية المتداخلة وعلاقتها بالشغف ” المتناغم – الاستحواذي” لدى موظفات جامعة كربلاء

رسالة ماجستير عن: (الهوية المتداخلة وعلاقتها بالشغف ” المتناغم – الاستحواذي” لدى موظفات جامعة كربلاء)
نوقشت صباح يوم الثلاثاء الموافق 7/11/2023 وعلى قاعة (المعارف) في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء رسالة ماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية / تخصص علم النفس التربوي للطالبة (شهد رياض زينل) والموسومة بـ (الهوية المتداخلة وعلاقتها بالشغف ” المتناغم – الاستحواذي” لدى موظفات جامعة كربلاء)
جاءت الرسالة تحت أشراف الأستاذ مساعد الدكتور (احمد عبد الحسين عطية).
تنبع أهمية الدراسة في ان الأعداد المتزايدة من النساء العاملات، التي تعبر جزئياً عن تحرر المرأة الذي انتشر على نطاق واسع، هذا التحرر في الحقيقة قد ألقى على عاتق المرأة أدواراً إضافية، ولايقصد من ذلك أن الدور القديم للزوجة قد زال بل أصبحت مرغمة في العصر الحاضر، بفعل الضغوط الاجتماعية على القيام بأدوار إضافية.
تندرج مشكلة البحث في صعوبة الجمع بين العمل والحياة الاسرية في الغالب السبب الاساسي، ان لم يكن الوحيد، وراء ترك العمل في جميع انحاء العالم، وتجعل المجتمعات الاكثر تقليدية في الشرق الاوسط من هذا السبب تحدياً ذات طابع خاص، فأن دور المرأة في مجال العمل من القضايا الاجتماعية الأخذة في  الانتشار والزيادة، وهذا الانتشار في مجال العمل يشمل الدول الصناعية المتقدمة والدول النامية على حد سواء.
وتهدف الدراسة الى التعرف على الهوية المتداخلة لدى موظفات جامعة كربلاء، كذلك التعرف على الشغف (المتناغم – الاستحواذي) لدى موظفات جامعة كربلاء، بالإضافة الى العلاقات الارتباطية بين الهوية المتداخلة والشغف لدى موظفات الجامعة.
من أبرز ما توصلت إليه الباحثة من نتائج هي: ان موظفات جامعة كربلاء ليس لديهن هوية متداخلة، ان الموظفات لديهن شغف متناغم والذي يعني بوجود أتجاه لمعرفة الذات وإشباع لرغباتهن، لا تملك موظفات جامعة كربلاء شغف استحواذي.
وأوصت الباحثة بضرورة توفير بيئة عمل ملائمة للنساء في كافة دوائر الدولة والمؤسسات في القطاعات العامة والخاصة تراعي خصائصهن النفسية في التعامل لخلق بيئة تنسق مع الاداء المطلوب للحاجة الضرورية الى وجود العنصر النسوي في كافة مفاصل الحياة فاذا  ما اتسمت النظرة الايجابية لشخصية المرأة بمستوى  جيد من المعاملة والمراعاة لظروفها مما يجعل لديها هوية متداخلة لتنسجم مع واقعها بصورة متناسقة فان ذلك يعطيها الدافعية والحافز ويمكنها من النجاح في الواجبات الحياتية المختلفة تجاه الاسرة والمجتمع.

وبعد مناقشة مستفيضة من قبل اللجنة العلمية التي ترأسها الأستاذ الدكتور (رجاء ياسين عبد االله) أجيزت الرسالة وحصلت الطالبة على درجة الماجستير في علم النفس التربوي. وحضر جانباً من المناقشة السيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد)