تقديم خدمات إرشادية نفسية وتربوية متكاملة تهدف إلى دعم المتعلم الجامعي في إدراك ذاته، والتكيف مع التغيرات، وتنمية مهاراته لتحقيق التوازن النفسي و الاجتماعي والمهني يمكّنه من الإسهام الفاعل في بناء المجتمع.

السيرة الذاتية لمدير الشعبة

متعلم جامعي واعٍ، مدرك للتغيرات، وفاعل في بناء المجتمع.

تقديم خدمات إرشادية نفسية وتربوية متكاملة تهدف إلى دعم المتعلم الجامعي في إدراك ذاته، والتكيف مع التغيرات، وتنمية مهاراته لتحقيق التوازن النفسي و الاجتماعي والمهني يمكّنه من الإسهام الفاعل في بناء المجتمع.
 
  1. تعزيز الوعي الذاتي: مساعدة الطلبة على فهم قدراتهم واحتياجاتهم النفسية والاجتماعية لتحقيق توازن الشخصي والمهني.
  2. تنمية المهارات الحياتية: تقديم برامج تدريبية وورش عمل لتطوير مهارات التواصل، إدارة الوقت، وحل المشكلات.
  3. التكيف مع التغيرات: تهيئة الطلبة للتعامل بفعالية مع التحديات الأكاديمية والمجتمعية المتغيرة.
  4. دعم الصحة النفسية: توفير خدمات استشارية والدعم النفسي المستمر لتعزيز الرفاه النفسي للطلبة.
  5. تشجيع المسؤولية الاجتماعية: تنمية روح المبادرة والمشاركة المجتمعية لدى الطلبة لدعم القيم الإيجابية في المجتمع.
  6. إعداد قادة المستقبل: تأهيل الطلبة ليكونوا عناصر فاعلة ومؤثرة في مختلف المجالات المهنية والاجتماعية.
  7. إجراء الدراسات الإرشادية: المساهمة في البحث العلمي لتطوير أساليب الإرشاد النفسي والتربوي المستندة إلى أفضل الممارسات.
  • غرس القيم الأخلاقية والاجتماعية و المثل العليا في نفوس الطلبة.
  • تحصين الطلبة ضد المشكلات و الاضطرابات النفسية لوقايتهم من الوقوع فيها من خلال تبصيرهم وتعليمهم افضل الطرق للابتعاد عنها وتلافي حدوثها.
  • مساعدة الطلبة الجدد على التكيف و التوافق مع البيئة الجامعية الجديدة.
  • توفير رؤية واضحة لدى عمادة الكلية ورؤساء الاقسام و التدريسين حول مشاكل الطلبة و الخطط اللازمة لمواجهتها.
  • توعية الطلبة بأنظام الحرم الجامعي و الالتزام به وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم في ضوء المعايير و التعليمات الصادرة من وزارة التعليم العالي و البحث العلمي.
  • العمل على تنمية الروح الاجتماعية لدى الطلبة وتوجيههم نحو انماط السلوك الاجتماعي السليم والعادات الصحيحة من خلال الإرشاد الجمعي.
  • التعرف على ميول الطلبة وقدراتهم و استعداداتهم و المساعدة في تنميتها من خلال اللقاءات الفردية والجماعية و اجراء الاختبارات والمقاييس والمشاركة في الانشطة الطلابية المختلفة.
  • ملاحظة المظاهر السلبية والسلوكيات غير الصحيحة لدى الطلبة و ايجاد السبل الكفيلة للحد منها.
  • إرشاد الطلبة الى طرق الدراسة الصحيحة وكيفية الاستعداد للامتحانات.
  • مساعدة الطلبة على فهم الذات والتعبير عنها وتقبلها مما يؤدي الى زيادة وعيهم بمشاعرهم و افكارهم و حاجاتهم وتعزيز ثقتهم بأنفسهم.
  • الاهتمام الطلبة المتفوقين والموهوبين وتنمية قدراتهم و مواهبهم من خلال التعاون مع الشعب الاخرى من خلال اقامة مهرجانات و بازارات متنوعة.
  • التعرف على الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة (ضعيفي السمع والبصر و ذوي الاعاقة الحركية) ورعايتهم.
  • تنظيم السجلات الارشادية المطلوبة و تدوين المعلومات فيها والحفاظ على سريتها.
  • إجراء مسح شامل لمشاكل الطلبة و تضمين الخطة السنوية اجراءات حلها او التقليل من اثارها .
  • إعداد تقرير سنوي عن مجمل الاعمال التي قام بها خلال العام الدراسي وارساله الى شعبة الارشاد التربوي في رئاسة الجامعة.
النشاطات التي يمكن تقديمها من خلال الوحدة الإرشادية للعام الدراسي 2024-2025م:
  • الأنشطة التوعوية المباشرة:
  • محاضرات أسبوعية قصيرة (30-60 دقيقة): حول مواضيع مثل "إدارة الضغوط النفسية"، "كيفية التكيف مع التغيرات"، أو "التخطيط للمستقبل".
  • لوحات إرشادية داخل الكلية: تحتوي على نصائح نفسية يومية أو عبارات تحفيزية مرتبطة بالرؤية.
  • أسبوع الصحة النفسية: يشمل جلسات توعية، توزيع كتيبات، وفعاليات تفاعلية لتعزيز الاهتمام بالصحة النفسية.
  • ورش عمل تطبيقية:
  • ورشة "مهارات الاتصال و التواصل : تساعد الطلبة على تحسين مهاراتهم في التواصل العام.
  • ورشة "إدارة الوقت": باستخدام أدوات عملية مثل الجداول والخطط اليومية.
  • ورشة "التحكم في القلق قبل الامتحانات": مع تقنيات تنفس واسترخاء عملي يمكن تطبيقها فورًا.
 
 
  • الجلسات الاستشارية:
  • جلسات استماع فردية: يستقبل فيها المرشدون الطلبة بشكل دوري لمناقشة تحدياتهم الشخصية والأكاديمية.
  • جلسات دعم و الإرشاد الجمعي: تجمع الطلبة الذين يواجهون تحديات مشتركة (مثل ضغوط الدراسة أو صعوبة التأقلم).
  • برنامج "رفيق الدعم": تدريب طلبة متطوعين ليكونوا أصدقاء داعمين للزملاء الجدد.
  • الفعاليات الاجتماعية:
  • لقاءات طلابية حوارية: حيث يتحدث الطلبة عن تجاربهم ومشاكلهم في أجواء غير رسمية.
  • أنشطة ترفيهية تعزز الوعي: مثل عروض مسرحية قصيرة تناقش قضايا مثل التوتر أو أهمية الوعي الذاتي.
  • رحلات جماعية هادفة: تجمع بين الترفيه وتنمية مهارات التعاون والعمل الجماعي.
  • فعاليات التوجيه المهني:
  • محاضرات من خريجين ناجحين: لتوضيح المسارات المهنية الممكنة وكيفية الاستعداد لها.
  • برنامج "الخطوة الأولى للوظيفة": يشمل كتابة السيرة الذاتية، التحضير للمقابلات، وفهم بيئة العمل.
  • معارض مهنية مصغرة: مع حضور ممثلين عن الشركات والمؤسسات المحلية للتحدث عن الفرص المتاحة.
 
  • برامج تطوعية:
  • تنظيم "يوم العطاء": حيث يشارك الطلبة في أنشطة تطوعية مثل تنظيف الحدائق أو مساعدة المحتاجين.
  • حملات داخلية في الكلية: للتبرع بالكتب، أو تنظيم مسابقات لجمع أفكار إبداعية لخدمة المجتمع.
  • برنامج "إرشاد الأقران": الطلبة الكبار يساعدون الطلبة الجدد على التأقلم مع الحياة الجامعية.
  • الدعم الأكاديمي:
  • حصص مراجعة جماعية: قبل الامتحانات لمساعدة الطلبة على تنظيم دراستهم.
  • جلسات تعزيز التحفيز الدراسي: تقدم نصائح لتحسين التركيز والإنجاز الأكاديمي.
  • مجموعات دراسية بإشراف مرشدين: لمساعدة الطلبة الذين يواجهون صعوبات في بعض المواد.
  • الأنشطة الترفيهية ذات الطابع الإرشادي:
  • مسابقات فكرية: حول مواضيع مثل الذكاء العاطفي أو مهارات التفكير النقدي.
  • عروض أفلام تعليمية: يتبعها نقاش حول القضايا النفسية أو الاجتماعية المطروحة في الفيلم.
  • ألعاب تفاعلية: مثل ألعاب بناء الفريق لتحسين العمل الجماعي والتواصل.
  • استبيانات وقياس احتياجات الطلبة:
  • استبيانات إلكترونية: لمعرفة التحديات التي تواجه الطلبة وتخصيص الأنشطة بناءً عليها.
  • مجموعات نقاش صغيرة: للتفاعل مع الطلبة وجمع آرائهم حول الأنشطة والخدمات المطلوبة.
  • فعاليات يومية مبسطة:
  • رسائل يومية عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل: تحتوي على نصيحة أو فكرة تحفيزية.
  • ركن الإرشاد اليومي: مساحة صغيرة داخل الكلية توفر كتيبات ونصائح للطلبة للاستفادة منها في أي وقت.
الاعمال المنجزة للوحدة الإرشادية منذ بدأ العام                                   الدراسي 2024-2025م
  • تقديم دورة تدربية بعنوان(المنهج الإرشادي في إعداد المرشد التربوي) لمسؤولي الوحدات الأرشادية في جميع الكليات التابعة لجامعة كربلاء جامعة كربلاء اقيمت في كلية العلوم الاسلامية.
  • تقديم دورة تدريبية بعنوان (السجلات الارشادية) لمسؤولي الوحدات الأرشادية في جميع الكليات التابعة لجامعة كربلاء جامعة كربلاء اقيمت في بناية الاقسام الداخلية.
  • تعاون مشترك بين قسم العلوم التربوية و النفسية و الوحدة الارشادية في تقديم ورشة تدريبية ضمن دورة عنوانها(نحو سلوك ايجابي" تعديل السلوك بين التنظير و التطبيق العملي) لدى مرشدي وزارة التربية – مديرية التربية –كربلاء المقدسة.
  • تقديم ورشة تدربية (الشخصية الجامعية تحديات ورؤى حديثة) بالتعاون بين وحدتي الارشاد النفسي في كلية التربية للعلوم الانسانية و كلية العلوم في جامعة كربلاء.
  • تقديم عدد من جلسات الإرشاد الفردي للطلبة ممن يعانون من مشكلات في التوافق النفسي و الاجتماعي و الاكاديمي.
  • فتح مكان مخصص للوحدة الإرشادية في قسم العلوم التربوية و النفسية بعد استحصال الموافقات الرسمية و في طور الافتتاح الرسمي بقادم الايام ان شاءالله.
  • تقديم مجموعة من المحاضرات التوعوية التي تحث على اقامتها الوزارة على عينة من الطلبة.
الأعمال في طور التقديم و الانجاز للعام الدراسي 2024-2025
  • تدريب مديري الوحدات الارشادية في جميع الكليات التابعة لجامعة كربلاء على آليات التشخيص النفسي و كيفة تقديم العلاج النفسي.
  • تقديم ورشة تدريبية بالاشتراك بين وحدتي الإرشاد النفسي و التعليم المستمر في اسبوع الريادة القابل.
  • تقديم ورشة تدربية تخصصية لطلبة المرحلة الرابعة في قسم العلوم التربوية و النفسية بعنوان (مهارات المقابلة الإرشادية) بهدف اكسابهم القدرة على اجراء التطبيق العملي للإرشاد النفسي خلال فترة التطبيق.
  • تقديم ورشة تدربية بعنوان (عقلية النمو، بين الواقع النظري و التطبيق العملي)لمجموعة من طلبة الاقسام في كليتنا الموقرة.
  • اقامة مجموعة من الورش التدربية لاعضاء الارتباط في جميع اقسام كليتنا الموقرة بهدف تطوير و تنمية الجوانب الإرشادية في التشخيص و المعالجة لبعض الحالات البسيطة.
  • ورشة تدربية بعنوان(علم النفس تحت المجهر: التشخيص النفسي وتحديات المجتمع) من خلال التعاون بين وحدتي الارشاد النفسي في كلية التربية للعلوم الانسانية و كلية الهندة في جامعتنا الموقرة.
 

شارك هذا الموضوع: