أطروحة دكتوراه تناقش “خصائص التربة والمياه وأثرهما في سيادة النمط الزراعي في قضاءي الحسينية وعين التمر”

أطروحة دكتوراه تناقش “خصائص التربة والمياه وأثرهما في سيادة النمط الزراعي في قضاءي الحسينية وعين التمر”
نوقشت صباح يوم الأحد الموافق 12-5-2024 وعلى قاعة (سيد الشهداء) في كلية التربية للعلوم الإنسانية /جامعة كربلاء، أطروحة دكتوراه في قسم الجغرافية التطبيقية للطالبة (هيام فاضل فتاح) والموسومة بـ (خصائص التربة والمياه وأثرهما في سيادة النمط الزراعي في قضاءي الحسينية وعين التمر).
وجاءت الأطروحة تحت إشراف الأستاذ الدكتور (مرتضى جليل إبراهيم) ويهدف إلى معرفة تأثير خصائص التربة والمياه على النمط الزراعي في قضاءي الحسينية وعين التمر في العراق. تم تحليل خصائص التربة الفيزيائية والكيميائية، وكذلك خصائص المياه، من خلال جمع عينات من التربة والمياه من مواقع مختلفة في القضاءين. ثم تم تحليل هذه البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية لتحديد العلاقة بين خصائص التربة والمياه والنمط الزراعي.
وأظهرت النتائج أن خصائص التربة والمياه لها تأثير كبير على النمط الزراعي في القضاءين. تميزت التربة في قضاء الحسينية بنسيج طيني غريني، بينما تميزت التربة في قضاء عين التمر بنسيج رملي. كما كانت كثافة التربة الظاهرية في قضاء الحسينية أعلى من كثافتها في قضاء عين التمر. من حيث خصائص المياه، كانت قيم pH في قضاء الحسينية أعلى من قيم pH في قضاء عين التمر، بينما كانت تركيزات الأملاح الذائبة الكلية أعلى في قضاء عين التمر.
أظهرت التحليلات الإحصائية وجود علاقة قوية بين خصائص التربة والمياه والنمط الزراعي. ارتبطت التربة ذات النسيج الطيني الغريني والكثافة الظاهرية العالية بانتشار زراعة أشجار الفاكهة ومختلف أنواع الخضروات. بينما ارتبطت التربة ذات النسيج الرملي والكثافة الظاهرية المنخفضة بانتشار زراعة المحاصيل الحقلية. وتدعم نتائج البحث فرضية أن خصائص التربة والمياه لها تأثير كبير على النمط الزراعي في قضاءي الحسينية وعين التمر. يمكن استخدام هذه النتائج لتطوير استراتيجيات زراعية أفضل تناسب خصائص التربة والمياه في كل من القضاءين وتقترح الباحثة الآتي:

  • الحفاظ على خصوبة التربة وزيادة إنتاجيتها: من خلال وضع نظام إدارة جيد وإقامة دورات تثقيفية للمزارعين وتفعيل عمل الإرشاد الزراعي.
  • الدعم الحكومي: لتوفير المستلزمات الزراعية من بذور، وأسمدة، ومبيدات، ومعدات زراعية وغيرها بأسعار مناسبة ومدعومة.
  • عدم خلط مياه الري والبزل: لتجنب تدهور نوعية المياه وتأثيرها على خصوبة التربة.
  • إصلاح معالجة خصائص التربة: من خلال إضافة وخلط أنواع الترب مع بعضها البعض وتوصيل المياه اليها لتحويلها من أراضي غير صالحة للزراعة الى أراضي زراعية منتجة.
  • الاهتمام بالطرق الرئيسية والفرعية: للوصول إلى مناطق أبعد ذات تربة مناسبة للزراعة.
  • توسيع الدراسات الهيدروجيولوجية للمياه الجوفية: لتحديد مكامن المياه الجوفية واستغلالها.
  • استثمار منطقتي الدراسة بمحاصيل مقاومة للملوحة: لعدم تراكم الأملاح في التربة من خلال الإفراط في الري.
  • التوسع في حفر الآبار الارتوازية واستصلاح الأراضي: لزيادة الإنتاج الزراعي.
    وبعد مناقشة علمية دقيقة من قبل اللجنة العلمية التي ترأسها أ.د (مناف محمد زرزور) قبلت الأطروحة، ومنحت الطالبة درجة دكتوراه في الجغرافية التطبيقية. وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور (صباح واجد علي) والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد) والسيد معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ المساعد الدكتور (صلاح مجيد السعدي).