نزهة الأفكار وروضة الأخبار: دراسة في منهج وموارد إدريس عماد الدين القريشي

نزهة الأفكار وروضة الأخبار: دراسة في منهج وموارد إدريس عماد الدين القريشي

ناقش قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية صباح يوم الأربعاء الموافق 5/06/2024 أطروحة دكتوراه الموسومة بـ (منهج الداعي إدريس عماد الدين القريشي “ت 872 هــ – 1469 م ” وموارده في كتاب نزهة الأفكار وروضة الأخبار) للطالبة (رنا فاضل فرحان).

وجاءت الأطروحة تحت إشراف الأستاذ الدكتور (حيدر محمد عبد الله) وتتناول الدراسة شخصية الداعي إدريس عماد الدين القرشي (ت 872هـ / 1467م) وتسعى لإبراز دوره التاريخي والفكري والدعوي والسياسي، بالإضافة إلى تحليل كتابه “نزهة الأفكار وروضة الأخبار”. تلخص الدراسة جهود الباحثة في تسليط الضوء على منهج الداعي إدريس في كتابه وأهمية هذا الكتاب في تقديم رؤية تاريخية موثقة حول الدعوة الطيبية في اليمن.
وأظهرت الدراسة كفاءة الداعي في الكتابة والإبداع والتأليف، وأن كتابه كان متناغماً مع فحوى عقيدته الدعوية وتميز منهج الداعي في كتابه بالموضوعية والتسلسل الزمني. إذ إن أسلوبه كان شاملاً ودقيقاً لكنه أحياناً مال إلى الإسهاب والإطالة، خاصة عند الحديث عن دعاة بني الأنف.
وأكدت الباحثة على جهودها في دراسة حياة الداعي إدريس عماد الدين وكتابه “نزهة الأفكار وروضة الأخبار”، مبرزة أهميته كمؤرخ وفكر وأديب، مشيرة إلى أن الدراسة لم تستوفِ الحديث عن كافة جوانب شخصيته ودوره، لكنها بذلت جهدها في تقديم رؤية شاملة ومتكاملة حول تأثيره الدعوي والفكري والسياسي في اليمن.
وبعد مناقشة علمية دقيقة من قبل اللجنة العلمية التي ترأسها أ.د (ميثم مرتضى مصطفى) قبلت الأطروحة، ومنح الطالبة درجة دكتوراه في التاريخ الإسلامي.