ديوان الشيخ أحمد الوائلي: رحلة عبر المعايير النصية

ديوان الشيخ أحمد الوائلي: رحلة عبر المعايير النصية.

ناقش قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية صباح يوم الخميس الموافق 6/06/2024 رسالة الماجستير الموسومة بـ (ديوان الشيخ احمد الوائلي “ت 2003م” دراسة في ضوء المعايير النصية) للطالبة (إسراء كاظم وحيد). وجاءت الرسالة تحت إشراف الأستاذ الدكتور (ليث قابل عبيد)
تُعدّ هذه الدراسة محاولة لتطبيق المعايير النصية على شعر الشيخ أحمد الوائلي، شاعر حجاجي وأديب مبدع اتّسمت شخصيته بالمبادئ السامية والخلق الرفيع. تميّز شعره بملامح الفكر النصي، ممّا جعله مادة صالحة للتطبيق، إذ تضمّن الكثير من القضايا السياسية والاجتماعية.
منهجية البحث
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، حيث تمّ تطبيق المعايير النصية السبعة التي وضعها (دي) بوجراند / دريسلر على ديوان الشيخ الوائلي. كما تمّ الاستفادة من دراسات سابقة تناولت شعر الشيخ الوائلي.
نتائج الدراسة
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمّها:

  • أهمية المعايير النصية المتعلقة بمستعملي النص: أظهرت الدراسة أهمية المعايير النصية المتعلقة بمستعملي النص، منتجا كان أم متلقيا، وأثرها في عملية التواصل ونجاحها. فكان لقصدية منتج النص الأثر البارز في مقبوليته، وهي شرط أساسي لكل نوع من أنواع التواصل من قبل المتلقي.
  • أثر السياق في تحليل النصوص الشعرية: ساهمت هذه الدراسة في إبراز أثر السياق في تحليل النصوص الشعرية. فالمقامية تكشف عن أوجه الدلالة التي تسهم في اتساق النص وفهمه عبر الترابط بين وحدات النص والمحيط الخارجي.
  • أهمية التناص: أثبتت هذه الدراسة أهمية التناص الذي يُسهم في إثراء النصوص الشعرية من خلال تنوع المصادر وربط التراث بالحاضر، وتعالق النصوص وتداخلها. وقد شهد الديوان التناص بكل أنواعه، وقد كان للتناص الديني المتمثل بالقرآن الكريم الحضور الواسع، ويليه التناص الشعري من التراث القديم.
  • تميز الديوان بالمعايير النصية: أظهرت الدراسة أن ديوان الشيخ الوائلي اتّصف بالانسجام والتماسك، وذلك من خلال تحقق الاتساق والانسجام على مستوى المعايير النصية السبعة.
    خاتمة
    أظهرت هذه الدراسة أن ديوان الشيخ أحمد الوائلي يُعدّ نموذجًا متميزًا للنص الشعري الذي يتّصف بالانسجام والتماسك، وذلك من خلال تحقق الاتساق والانسجام على مستوى المعايير النصية السبعة. كما تُؤكّد هذه الدراسة على أهمية علم اللغة النص في تحليل النصوص وفهمها وتُعدّ هذه الدراسة إضافة مهمة لدراسات علم اللغة النص، حيث إنها تُظهر إمكانية تطبيق المعايير النصية على مختلف أنواع النصوص، بما في ذلك الشعر. كما تُقدم هذه الدراسة قراءة جديدة لشعر الشيخ أحمد الوائلي، وتُسهم في الكشف عن قيمته الأدبية والفكرية. وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور صباح واجد علي وبرفقة السيد المعاون العلمي الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد).