ناقش قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء صباح يوم الأحد الموافق 23/06/2024 رسالة ماجستير الموسومة بـ “اثر استخدام استراتيجية التعليم المستند الى المشكلة في تحصيل وتنمية الدافع المعرفي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات” للطالب همام مصدق كزار بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور ( صلاح مجيد كاظم).
وهدفت الرسالة إلى التحقق من أثر استخدام استراتيجية التعليم المستند إلى المشكلة في تحصيل وتنمية الدافع المعرفي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات.
وتناولت الرسالة المنهج التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين، حيث تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية درست وفقاً لاستراتيجية التعليم المستند إلى المشكلة ومجموعة ضابطة درست وفقاً للطريقة التقليدية.
وقد أظهرت نتائج البحث أن استخدام استراتيجية التعليم المستند إلى المشكلة قد أدى إلى تحسين تحصيل طلاب المجموعة التجريبية بشكل ملحوظ مقارنة بطلاب المجموعة الضابطة، كما أدى إلى تنمية الدافع المعرفي لديهم.
وخلصت الرسالة إلى أن استخدام استراتيجية التعليم المستند إلى المشكلة يعدّ استراتيجية فعالة في تعليم مادة الاجتماعيات لطلاب الصف الثاني المتوسط، حيث تساهم في تحسين تحصيلهم وتنمية دافعهم المعرفي.