منجز علمي جديد تحت عنوان “وصية الرسول الأكرم “صلى الله عليه وآله ” لأبي ذر الغفاري” (رضوان الله عليه) دراسة لغوية

منجز علمي جديد تحت عنوان “وصية الرسول الأكرم “صلى الله عليه وآله ” لأبي ذر الغفاري” (رضوان الله عليه) دراسة لغوية ” في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم اللغة العربية.

نوقشت في قسم اللغة العربية كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء صباح يوم الاثنين الموافق 8/7/2024 على قاعة (المعارف) رسالة الماجستير الموسومة بـ” وصية الرسول الأكرم “صل الله عليه وآله ” لأبي ذر الغفاري” (رضوان الله عليه) دراسة لغوية ” للطالبة (زهراء محسن مهدي) بأشراف الأستاذ الدكتور مكي محي عيدان .
وقد حضر جنباً من المناقشة الأستاذ الدكتور صباح واجد علي عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء ورافقه السادة المعاونين الأستاذ الدكتور(مؤيد عمران جياد) والأستاذ مساعد الدكتور (صلاح مجيد السعدي)، ورحب السيد عميد باللجنة والحضور وبارك جهود الطالبة والسيد المشرف.
تضمنت الدراسة مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول، الفصل الأول تضمن المستوى الصوتي الصرفي، أما الفصل الثاني تكون من ثلاثة مباحث وهي صفات الأصوات والمشتقات وأخيرًا الفعل المجرد والمزيد، مرورًا بالفصل الثالث تضمن المستوى الدلالي وهو على ثلاثة مباحث وهي الترادف، المشترك الفظي والتضاد، وأخيرًا المستوى النحوي وفيه ثلاث مباحث وهي المرفوعات، والمنصوبات، والمجرورات، وقد اختتمت الدراسة بخاتمة تضمنت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة، وقائمة لأهم المصادر والمراجع.
وقد جاءت أهمية الدراسة من أهمية الصحابي الجليل أبي ذر (رضوان الله عليه)؛ لكون أحد وأشهر صحابة الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) في التاريخ، وقد استدعت الدراسة أخذ عينات لفظية مفرد أو جملة من نصوص هذه الوصية المباركة والبحث فيها صوتياً وصرفياً ودلاليًا ونحويًا، وذلك بالاستعانة بالمعاجم اللّغوية والكتب النحوية الصرفية والدلالية، والدراسات من الرسائل والأطاريح مدعومة بالقرآن الكريم، متبعة بذلك المنهج الوصفي التحليلي.
وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: عدم وجود دراسة لغوية حول وصية الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) لأبي ذر الغفاري، كذلك استعمل الخبر بكل أشكاله في الوصية مع زيادة واضحة في استعمال الخبر الجملة.
كما توصلت الدراسة إلى وجود الترادف المشترك اللفظي والتضاد على الرغم من إنكار بعض اللّغويين له، فضلاً عن ذلك توصلت الدراسة إلى أنَّه لم يرد الفعل الرباعي أو الخماسي أو السداسي في الوصية.