اشغال المقاعد الشاغرة للمتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي 2024-2025

نرفق لكم ربطا توجيه السيدة مدير عام دائرة البحث و التطوير:-
اشارة الى توجيهات معاليه المحترم بتاريخ 30/7/2024 بخصوص اشغال المقاعد الشاغرة للمتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي 2024-2025 وبشأنه نود بيان الاتي :

  • حرصاً على معالجة المقاعد الشاغرة في خطة القبول للدراسات العليا للعام 2025 /2024 واستيفاء الاجراءات الممكنة لشمول الناجحين في الامتحان التنافسي بالمفاضلة على وفق الاستحقاق بحجز المقاعد غير المشغولة في قنوات القبول كافة يتم اعتماد الالية ادناه :
  1. فتح باب التدوير بين مقاعد الامتيازات كافة للناجحين لإشغال مقاعدهم الشاغرة اعتبارا من 30/7/2024 ولغاية 1/8/2024 .
  2. يحق للجامعات التدوير من قناة القبول العام الى قناة النفقة الخاصة لإشغال المقاعد الشاغرة (إن وجدت) على وفق الاستحقاق اعتبارا من 1/8/2024 ولغاية 6/8/2024 .
  3. يتاح للناجحين ضمن قنوات القبول العام والنفقة الخاصة التدوير الى مقاعد الامتيازات الشاغرة (وفق اعلى معدل اساس مفاضلة) .
  4. تخويل مجالس الجامعات منح الحالات الحرجة القريبة من النجاح في الامتحان التنافسي ما لا يزيد عن خمس درجات لإشغال المقاعد الشاغرة اعتبارا من 7/8/2024.
  5. تضمين فئة ذوي الاحتياجات الخاصة مقعدا مضافا ثانيا استنادا الى التعديل الأول لقانون ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة رقم (٣٨) لسنة ٢٠١٣ مع الالتزام بتحقق شرط النجاح.
  6. مع مراعاة الاتي :
    أ‌- التدوير من قناة القبول العام الى قناة النفقة الخاصة
    ب‌- التدوير من قناة النفقة الخاصة الى مقاعد فئات الامتيازات يكون للناجح حصراً وعلى قناة النفقة الخاصة.
    ت‌- التدوير من قناة القبول العام الى مقاعد فئات الامتيازات
    ث‌- لا يجوز تدوير المقاعد الشاغرة من جامعة لأخرى .

يتم العمل بالاليه الموضحة اعلاه عن طريق تقديم طلب خطي من قبل المتقدمين الذين يتحقق لهم شرط النجاح في الامتحان التنافسي اولا ثم يصار الى معالجة الحالات الحرجة الذين درجاتهم ٤٥ الى ٤٩ في الكلية المعنية