أطروحة دكتوراه في قسم الجغرافية التطبيقية تناقش” تحليل الجغرافي لمستويات الخصوبة السكانية في محافظة كربلاء المقدسة

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم الجغرافية التطبيقية تناقش
” تحليل الجغرافي لمستويات الخصوبة السكانية في محافظة كربلاء المقدسة ” .

نوقشت في قسم الجغرافية التطبيقية في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء صباح يوم الثلاثاء الموافق 30/7/2024 على قاعة سيد الشهداء أطروحة الدكتوراه الموسومة ب” ” تحليل الجغرافي لمستويات الخصوبة السكانية في محافظة كربلاء المقدسة ” ، للطالبة (بتول عبد الجبار) . بأشراف الأستاذ الدكتور أحمد حمود محيسن السعدي .
وقد حضر جانباً من المناقشة كلّ من الأستاذ الدكتور صباح واجد علي عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء ورافقه السادة المعاونين الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد) مرحباً سيادته باللجنة والحضور، مباركاً الجهود المبذولة من قبل الطالب والسيد المشرف.
وقد جاءت أهمية الدراسة : من كون الخصوبة السكانية تتمثل بالمواليد التي تعد عنصرا مهما في الدراسات السكانية لأنّها تؤثر الى درجة كبيرة في نسبة السكان وحركتهم ومدى حاجاتهم لاستثمار الموارد الطبيعية والخدمات والأعمار والتعليم لوضع الخطط التنموية وغيرها من الأمور المتعلقة بالنشاطات البشرية، فضلاً عن ذلك فإنّ الخصوبة تعد أحد المتغيرات الديموغرافية التي تساهم في تحديد معدل النمو السكاني .
.
منهج الدراسة: أتبعت الدراسة المنهج الجغرافي القائم على عملية التوزيع والتحليل والربط فضلاً عن المنهج الكمي.
وقد توصلت الدراسة إلى إنّ مركز قضاء كربلاء وقضاء الحر قد سجل أعلى نسبة للسكان بالنسبة لبقية الوحدات الأدارية لعام 2022 من حيث نسبة البالغة 44% و 20% على التوالي من مجموع السكان وعليه سجلت هذه الوحدات أعلى معدل للخصوبة السكانية بجميع مقاييسها. توصلت الدراسة أيضاً وجود تباين مكاني بمستويات الخصوبة بحسب مقاييسها المختلفة، تركزت أعلى تلك المستويات في مركز قضاء كربلاء وقضاء الحر وقضاء الهندية وانخفاضها في قضاء الجدول الغربي وناحية الخيرات وقضاء عين التمر، كذلك توصلت الدراسة إلى إرتفاع معدل الخصوبة الكلية في منطقة الدراسة للعام 2022 بمعدل بلغ 5.4 بالالف بعد أن كان 4.4 بالألف.