رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش”الجيش الهمايوني السابع لولاية اليمن 1872-1918 ” دراسة تاريخية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش”الجيش الهمايوني السابع لولاية اليمن 1872-1918 ” دراسة تاريخية ” .

نوقشت في قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء صباح يوم الثلاثاء الموافق 30/7/2024 على قاعة سيد المعارف رسالة ماجستير الموسومة ب ” الجيش الهمايوني السابع لولاية اليمن 1872-1918 ” دراسة تاريخية “، للطالب (ضرغام محمد عباس) . بأشراف الأستاذ المساعد الدكتور كاظم حسن جاسم .
وقد حضر جانباً من المناقشة كلّ من الأستاذ الدكتور صباح واجد علي عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء ورافقه السادة المعاونين الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد) ، مرحباً سيادته باللجنة والحضور، مباركاً الجهود المبذولة من قبل الطالب والسيد المشرف.
وجاءت أهمية الدراسة : من أهمية الجيش الهمايوني في معالجة الثروات اليمنية خلال مدة وجوده في تلك الولاية، هل تمكن الجيش من فرض سيطرته على القبائل اليمنية؟ .
هيكلية الدراسة: تضنت الدراسة تمهيد وثلاثة فصول تناول الفصل الأول توضيح فكرة انشاء اليش الهمايوني السابع والأسباب التي دعت إلى تشكيله، وتناول الفصل الثاني دراسة سياسة الجيش الهمايوني وكذلك مهام الجيش ودراسة الأوضاع السياسية منذ عقد صلح دعان 1911، أما الفصل الثالث فقد تناول عمليات الجيش الهمايوني السابع ومهامه في الحديدة وعسير 1873-1918 .
منهج الدراسة: فقد أعتمدت بذلك على المنهجي الوصفي التحليلي.
وقد توصلت الدراسة إلى عدّة نتائج من اهمها: دأب سلاطين الدولة العثمانية على الاهتمام بالجيش وتطويره كونه مثل الركيزة الأساسية في الدولة العثمانية ، كذلك توصلت الدراسة أهمية اليمن الجغرافي وموقعه الاستراتيجي للدولة العثمانية للدولة العثمانية لا سيما بعد فتح قناة السويس عام 1869، أيضاً توصلت الدراسة إلى أنّ المكانة الرفيعة التي يتمتع بها قائد الجيش الهمايوني السابع دفعت الباب العالي إلى الدمج في كثير من الأحيان بين القيادة العسكري والمدنية في أن واحد واسناد ولاية اليمن الى قائد الجيش الهمايوني .